الشأن السوري

معركة الرقة تبدأ مرحلتها الثانية بمشاركة فصائل جديدة والمزيد من الأمريكيين

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن بدء المرحلة الثانية من حملة ” غضب الفرات ” و ذلك خلال مؤتمر صحفي في قرية شابداغ التابعة لبلدة سلوك جنوب شرق مدينة تل أبيض، اليوم السبت العاشر من كانون الأول ديسمبر الجاري.

و قال مراسل وكالة خطوة الإخبارية في الرقة إنّ المرحلة الثانية تهدف إلى السيطرة على كامل ريف الرقة الغربي بالإضافة إلى عزل المدينة، حيث أصدرت قوات سوريا الديمقراطية بياناً ظهر اليوم أعلنت من خلاله الناطقة الرسمية باسم غرفة عمليات غضب الفرات ” جيهان شيخ أحمد ” أنّ فصائل جديدة انضمت للحملة و منها المجلس العسكري لدير الزور وقوات النخبة التابعة لتيار الغد السوري و لواء ثوار الرقة, إضافة الى انضمام ” 1500 ” مقاتل من أبناء الرقة وريفها مؤخراً تم تدريبهم وتسليحهم على يد قوات التحالف الدولي.

و في ذات السياق أعلن وزير الدفاع الأمريكي ” آشتون كارتر” صباح اليوم، عن إرسال بلاده 200 جندي إضافيين إلى سوريا لطرد تنظيم الدولة من مدينة الرقة، وقال إنّ ” القوات الإضافية من ضمنها مدربين في القوات الخاصة ومستشارين وفرق متفجرات”، وأضاف أن “هؤلاء الجنود سينضمون إلى 300 جندي آخرين موجودين بالفعل في سوريا ” ليرتفع عددهم إلى 500 مقاتل.

و في سياق متصل أضاف المراسل أنّ تعزيزات عسكرية ضخمة لقوات النخبة التابعة لتيار الغد السوري الذي يقوده رئيس الائتلاف السابق “أحمد الجربا” وصلت ظهراً إلى منطقة عين عيسى بهدف المشاركة في الحملة، مشيراً إلى تنفيذ طيران التحالف الدولي لأكثر من عشر غارات صباحاً و تسببت بتدمير محطة الكهرباء في سد الشهداء (البعث سابقاً)، إضافة لتدمير ما تبقى من الجسور التي تصل الرقة بالريف الغربي وهي جسر “سحل الخشب و اليمامة والصوامع و الجسر الحربي” ليتم بذلك قطع طريق الطبقة – الرقة من جهة الجزيرة.

فيما أكدت جيهان في البيان أن “ المرحلة الأولى انتهت بنجاح كبير، تم فيها السيطرة على مساحة 700 كيلومتر2 والعشرات من القرى إضافة لعدة بلدات وطرق استراتيجية, بحسب وصفها.

وذكر مراسلنا إنّ الفصائل المشاركة بالاجتماع هي “لواء ثوار الرقة – ثوار تل أبيض – قوات الصناديد – قوات النخبة – المجلس العسكري السرياني – مجلس دير الزور العسكري – لواء السلاجقة – وحدات حماية الشعب YPG – وحدات حماية المرأة YPJ – لواء صقور الرقة – لواء التحرير”.

3b110bbe79c892771ace9d517a7bc5baae15ebc12ceb82a04apimgpsh_fullsize_distr

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى