الشأن السوري

38 قتيلاً بتفجيري إسطنبول، وتركيا : “ننتظر من الذين أدانوه دعمنا في مكافحته”

ارتفعت حصيلة ضحايا التفجيرين في مدينة إسطنبول التركية إلى 38 قتيلاً من بينهم 30 شرطياً بحسب ما صرّح وزير الداخلية التركي سليمان صويلو ظهر اليوم الأحد الحادي عشر من ديسمبر كانون الأول الجاري، بالإضافة إلى وقوع 166 مصاباً ، كما أعلنت تركيا الحداد الوطني و تنكيس الأعلام لمدة يوم واحد في البلاد عقب التفجيرين .

 

حيث وقع التفجير الأول في الساعة 22:29 مساء أمس السبت بتوقيت تركيا بسيارة مفخخة و استهدف نقطة لقوات الأمن بالقرب من ملعب ” فودافون أرينا ” في منطقة بشيكتاش بمدينة إسطنبول والتفجير الثاني عملية انتحارية وقعت في حديقة ” ماجقا ” المطلة على الملعب عقب انتهاء مباراة لكرة القدم في مسابقة الدوري المحلي بين فريقي “بشيكطاش” و”بورصة سبور” .

 

و في سياق متصل قام الأمن التركي باعتقال 14 شخصاً مشتبهاً بهم على خلفية اعتداء إسطنبول اليوم، وقال نائب رئيس الوزراء نعمان كورتولموش إنّ الخبراء يشيرون إلى استخدام ما بين 300 – 400 كلغ متفجرات على الأقل في هجوم إسطنبول و المؤشرات الأولية تشير إلى تورط تنظيم بي كا كا الإرهابي في الوقوف وراءه .

 

و لاقى التفجير الليلة الماضية عدة إدانات دولية من بينها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون و مجلس أوروبا و السفارة الأمريكية و ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف الناتو، و وزير الخارجية الكندي ستيفين ديون، حيث علق كورتولموش ” الغرب يتعامل بوجهين في موضوع الإرهاب، وننتظر من الذين أدانوا هجوم إسطنبول دعمنا في مكافحة الإرهاب، مشدداً إذا لم توقف حروب الوكالة في المنطقة فإن دخول روسيا و أمريكا في حرب مباشرة وبداية حرب عالمية ثالثة مسألة وقت .

 

من جانبه قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ” بعد هذا الحادث لم يعد لدينا ما يدعونا لانتظار مواقف مغايرة من البلدان التي فضلت دعم المنظمات الإرهابية بدلاً من الوقوف بجانبنا .

ISTANBUL, TURKEY - DECEMBER 10: Ambulances arrive at the scene after explosions near the Besiktas Vodaphone Arena on December 10, 2016 in Istanbul, Turkey. According to reports, at least 13 people were killed after explosions believed to have been targeting riot police were set off near to the Besiktas Vodaphone Arena. (Photo by Getty Images)
ISTANBUL, TURKEY – DECEMBER 10: Ambulances arrive at the scene after explosions near the Besiktas Vodaphone Arena on December 10, 2016 in Istanbul, Turkey. According to reports, at least 13 people were killed after explosions believed to have been targeting riot police were set off near to the Besiktas Vodaphone Arena. (Photo by Getty Images)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى