الشأن السوري

اجتماع للأحزاب الكردية بقاعدة حميميم الروسية لتشكيل تجمع أكراد سوريا

وجهت القياد العسكرية الروسية ممثلة بالعماد أول ” الكسندر دفور نيكوف ” قائد مجموعة القوى للقوات المسلحة في روسيا الاتحادية خلال اليومين الماضيين دعوة إلى 27 حزباً كردياً منها سبعة أحزاب في المجلس الوطني الكردي للمشاركة في لقاء عمل للأحزاب السياسية الكردية في سوريا و ذلك اليوم الخميس 15/12/2016 في قاعدة حميميم الروسية . بحسب مراسل وكالة خطوة الإخبارية في الحسكة ” يوسف يوسف ” .

 

و أوضح مراسل الوكالة أن الهدف من دعوة روسيا هو تحقيق المصالحة بين الأطراف الكردية السورية و صياغة المواقف المتوازنة و تشكيل وفد ” أكراد سوريا الموحد ” للمشاركة في الاجتماعات اللاحقة للحوار الوطني السوري العام بهدف التقدم بعملية التسوية السياسية السلمية و المراعاة الدقيقة لحقوق الأكراد في سوريا و ذلك بحسب ما تم تبليغه لمسؤولي الأحزاب الكردية حيث قام مكتب العماد أول بالاتصال بهم شخصياً و دعوتهم للحضور .

 

و في سياق متصل أشار مراسلنا إلى أنّ المجلس الوطني الكردي قد رفض تلك الدعوة و قرر عدم حضور الاجتماع لعدم اطلاعه على مضمون اللقاء الذي سبق هذه الدعوة وهو اللقاء الروسي مع الحزب الاتحاد الديمقراطي ومع الحزب الديمقراطي التقدمي و أكد المجلس على استعداده للقاء مع الخارجية الروسية و أهمية دورها السياسي ولكنه يفضل أن يكون اللقاء خارج سوريا .

 

و الجدير بالذكر أنّ هذه الدعوة تعتبر هي الثانية للأحزاب الكردية إلى قاعدة حميميم سبقتها دعوة في أيلول الماضي وضم الوفد الكردي أحزاب سياسية كردية منضوية تحت سقف حركة المجتمع الديمقراطي (tv-dem) و تناولت الاجتماعات وقتها الأوضاع السياسية و العسكرية في سوريا و سبل حلها و قدم الروس خلال تلك الاجتماعات التي شارك فيها وفد من النظام أيضاً ورقة للحل في سوريا  تقوم على أساس الفدرالية و الاعتراف الدستوري بحقوق الشعب الكردي و لغته و إدارة مناطقه بالإضافة إلى تغير اسم الجمهورية العربية السورية إلى الجمهورية السورية . بحسب مراسلنا .

 

d8a3d983d8b1d8a7d8af-d8b3d988d8b1d98ad8a7

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى