الشأن السوري

الأمم المتحدة بقلق : “انهيار كامل للإنسانية في هذه الساعات بحلب”

أكد المتحدث للجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بقوله ” لدينا أدلة مهمة لتقديم عدد من الجناة في أحداث حلب للجنايات الدولية، وهناك تقارير تتحدث عن قتل قوات النظام أمس 82 مدنياً على الأقل بينهم 11 امرأة و13 طفلاً شرقي المدينة، مضيفاً ” انهيار كامل للإنسانية في هذه الساعات بحلب ” وذلك خلال مؤتمر صحفي له ظهر اليوم، الثلاثاء الثالث عشر من كانون الأول ديسمبر الجاري.

و أوضح المتحدث بأنّ ليست لدى الأمم المتحدة أرقام عن عدد المدنيين المتبقين في حلب وهناك العديد منهم محاصرين وهناك تقارير تتحدث عن انتهاكات يرتكبها النظام ضد المدنيين المحاصرين وإعدام العشرات.

وشدد بقوله ” يجب على النظام السوري حماية المدنيين والمقاتلين الذي استسلموا في حلب، مشيراً إلى قيام قوات النظام والمليشيات العراقية بإطلاق النار على منازل المدنيين في حلب، كما وحذّر النظام من عواقب ارتكاب جرائم بحق المدنيين في المدينة.

كما نوه إلى أنّ الأمم المتحدة قلقة من تقارير تتحدث عن اختفاء المئات بعد خروجهم من حلب و عدد من المدنيين الفارين من حلب فقدوا الاتصال مع ذويهم.

وفي سياق متصل طالب وزير خارجية فرنسا الأمم المتحدة اليوم باستخدام كافة آلياتها للتحقق مما يجري في شرق حلب و قال إنّ روسيا ستكون شريكة في الأعمال الانتقامية الممنهجة التي ترتكب في حلب، فالفظائع التي ارتكبت فيها تظهر الحاجة لوقف عاجل للنار.

من جانبه أطلق الصليب الأحمر الدولي نداء لجميع الأطراف لحماية المدنيين وتجنيبهم الخطر ولاحترام القانون الدولي الإنساني في حلب.

والجدير بالذكر أنّ الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون أعرب عن “قلقه البالغ” إزاء الأنباء عن تقارير غير مؤكدة حول ارتكاب فظائع ضد عدد كبير من المدنيين بينهم نساء وأطفال في مدينة حلب، كما وقد كلف مبعوثه الخاص إلى سوريا دي مستورا بالمتابعة العاجلة مع الأطراف المعنية” ويذكر أنّ البرتغالي، أنطونيو جوتيريس، قام بأداء اليمين، أمس، أميناً عاماً جديداً للأمم المتحدة، خلفاً للكوري الجنوبي، بان كي مون.

15400551_1212143158833100_514694883305832385_n

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى