الشأن السوري

بدء خروج حافلات الجرحى من حلب وروسيا تعلن جاهزية نقلهم

بدأت حافلات الجرحى بالخروج عبر عقدة الراموسة في هذه الأثناء نحو ريف حلب الغربي، كما دخلت مجموعات من الهلال والصليب الأحمر لداخل الأحياء المحاصرة في حلب لمرافقة الجرحى وضمان عدم تكرار استهداف الميليشيات لهم، وذلك بعد عرقلة ميليشيات الأسد لها صباح اليوم، الخميس الخامس عشر من ديسمبر كانون الأول الجاري، حيث أطلقت النار باتجاه سيارات الإسعاف مما أدى إلى وقوع قتيل وعدد من الإصابات بينهم عناصر للدفاع المدني، بحسب ما أكد مراسل وكالة خطوة الإخبارية في حلب.

وفي هذا السياق أعلنت وزارة الدفاع الروسية بدء عملية إجلاء 5000 مقاتل من المعارضة مع أسرهم من شرقي مدينة حلب، وأفاد مركز التنسيق العسكري الروسي في سوريا بأنه أعلن جاهزية 20 حافلة و 10 سيارات إسعاف لإجلاء المحاصرين حالياً.

وفي سياق متصل قال رئيس الهلال الأحمر التركي إنّ الأولوية في الفترة الحالية هي نقل جرحى مدينة حلب النازحين إلى المستشفيات في الداخل التركي في أسرع وقت، وأضاف أنّه تم تجهيز خطة إدارة أزمة ثلاثية لحلب مع الإغاثة التركية IHH وإدارة الطوارئ التابعة لرئاسة الوزراء (آفاد).

وفي غضون ذلك ذكرت وسائل إعلامية إنّ خلاف إيراني روسي تسبب في عرقلة عملية إجلاء المحاصرين من حلب و روسيا قامت بالتهديد بالرد على أي إطلاق نار خلال الإجلاء، في حين قالت الخارجية الإيرانية إنّ الحديث عن شروط إيرانية وخلافات تعطل اتفاق حلب هو ادعاء كاذب، بحسب قولها.

 

cztkizwxeaemu8f

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى