أخبار العالمسلايد رئيسي

جنرال ألماني يهدد بوتين بـ”النووي”… وميركل تفجر مفاجأة حول توقيت غزو أوكرانيا

وجّه قائد القوات الجوية الألمانية، إينجو غيرهارتس، تحذيراً شديد اللهجة إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حول “العبث مع حلف شمال الأطلسي (الناتو)”، مؤكداً أن قوة الأخير في ازدياد مطرد، وذلك بالتزامن مع تصريح مفاجئ للمستشارة الألمانية السابقة، أنجيلا ميركل، حول توقيت غزو أوكرانيا.

تحذير بوتين من العبث مع الناتو

وقال غيرهارتس خلال ندوة “كيل” الدولية للقوى البحرية إن الغرب “سيسلح نفسه بشكل كبير، وبحلول عام 2030، سيكون لدى الأوروبيين 600 طائرة مقاتلة حديثة في منطقة بحر البلطيق، وهناك أيضاً المقاتلات الأمريكية في الناتو”، ويدخل الجنرال الألماني مقاتلات السويد وفنلندا في حسابات القوى الأوروبية رغم أن عضويتهما في الناتو لا تزال معلقة بسبب الرفض التركي المتواصل لانضمامهما.

ودعا غيرهارتس إلى استخدام الردع النووي في أوقات الطوارئ قائلاً: “من أجل ردع ذي مصداقية، نحتاج إلى الوسائل والإرادة السياسية لتطبيق الردع النووي إذا لزم الأمر”.

ومن جانبه، ضم النائب عن الاتحاد المسيحي، تكتل المعارضة الرئيسي، يوهان ديفيد وادفول، صوته إلى غيرهارتس قائلاً: “يجب أن يصبح الجيش الألماني أقوى جيش تقليدي في أوروبا”، مضيفاً: “لا توجد سياسة ألمانية تجاه روسيا، بل سياسة أوروبية فقط” مشيراً إلى التزام ألمانيا بالسياسة الأوروبية تجاه موسكو.

ميركل تفجر مفاجأة حول توقيت غزو أوكرانيا

بدورها، صرحت المستشارة الألمانية السابقة، أنجيلا ميركل، لصحيفة “دويتشلاند” الألمانية حول تغيّر العلاقات الروسية الألمانية عقب انتهاء مسؤوليتها وكذلك إقدام الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على غزو أوكرانيا.

وقالت ميركل عن مضي ألمانيا في “مشروع “نورد ستريم ٢” مع روسيا خلال فترة مسؤوليتها كمستشارة: “لم أكن أؤمن بالتغيير من خلال التجارة، ولكن أؤمن بتقوية الروابط عبر التجارة، خاصة مع ثاني أكبر قوة نووية في العالم.”

و”نورد ستريم 2″ هو مشروع أنابيب لنقل الغاز الطبيعي عبر بحر البلطيق من أكبر حقول الغاز في روسيا، إلى ألمانيا وعدد من الدول الأوروبية، ويمر الأنبوب بالقرب وبشكل متوازٍ مع خط الغاز الأصلي أنابيب “نورد ستريم 1” الذي ينقل حوالي 55 مليار متر مكعب من الغاز إلى ألمانيا منذ عام 2012.

وأضافت ميركل “لم يكن قرارًا سهلاً”، موضحة “كانت الفرضية في ذلك الوقت: إذا كان نورد ستريم 2 قيد التشغيل، فلن يقوم بوتين بمهاجمة أوكرانيا”.

وقرر المستشار الألماني، أولاف شولتس، تعليق التصديق على تشغيل خط أنابيب الغاز “نورد ستريم 2” مع روسيا في شهر شباط الفائت رداً على اعتراف روسيا بالمنطقتين الانفصاليتين دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا.

وأكدت ميركل أن روسيا “هاجمت أوكرانيا في 24 فبراير/شباط، عندما لم يكن الغاز يتدفق بعد عبر نورد ستريم 2″، مضيفة “وبهذا المعنى، لم يكن الغاز سلاحاً”.

وبحسب الصحيفة الألمانية، لم تستبعد ميركل احتمال أن يكون بوتين انتظر حتى تغادر المستشارية لبدء الحرب في أوكرانيا، بل أضافت “ربما كان لرحيلي مساهمة مثله مثل الانتخابات الرئاسية في فرنسا وانسحاب القوات الغربية من أفغانستان وركود تطبيق اتفاق مينسك لوقف إطلاق النار بشرق أوكرانيا”.

مواضيع ذات صِلة : للاستعاضة عن الغاز الروسي.. ألمانيا وقطر تبرمان شراكة طويلة الأمد في مجال الطاقة

ويذكر أن العلاقات الروسية الألمانية تأثرت بشكل كبير منذ أعلن المستشار، أولاف شولتز، “نقطة تحول” في هذه السياسة بالتزامن مع الغزو الروسي لأوكرانيا، وساهمت ألمانيا في إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا ما اعتبر تحولاً كبيراً في السياسة الخارجية لبرلين التي كانت ترفض تقديم أسلحة لأي طرف بمناطق الصراعات سابقاً.

شاهد أيضاً : بوتين يهدد السويد بذكر القيصر الأكبر .. أعلن صراحة أنه قدوته في حكم روسيا .. فمن هو بطرس الخامس

جنرال ألماني يهدد بوتين بـ"النووي"... وميركل تفجر مفاجأة حول توقيت غزو أوكرانيا https://stepagency-sy.net/2022/06/18/%d8%a8%d9%88%d8%aa%d9%8a%d9%86-29/
جنرال ألماني يهدد بوتين بـ”النووي”… وميركل تفجر مفاجأة حول توقيت غزو أوكرانيا
https://stepagency-sy.net/2022/06/18/%d8%a8%d9%88%d8%aa%d9%8a%d9%86-29/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى