الشأن السوري

مقترحات فرنسية حول نشر مراقبين في حلب، وأمريكا تؤيد ذلك

قالت المندوبة الأمريكية ” سامانتا باور ” في مؤتمر صحفي بمجلس الأمن هذه الليلة بأن ” أمريكا تدعم مشروع القرار الفرنسي بنشر مراقبين دوليين للإشراف على عملية الإجلاء من أحياء حلب الشرقية و تأمل في التصويت على المشروع الفرنسي بشأن حلب في أسرع وقت، ومستعدة للعمل مع بقية أعضاء مجلس الأمن في سبيل مساعدة سكان المدينة “.

وأضاف باور ” قد نلجأ للجمعية العامة للأمم المتحدة بعد استخدام الروس حق النقض ” مشيرةً إلى أنّ ” النظام استعاد أحياء شرق حلب بعد عملية عسكرية دموية و روسيا طرف في الصراع بسوريا وتستطيع التأثير على نظام الأسد الذي يمنع وصول الطواقم الأممية للمدنيين بمساندة ميليشياته “.

و أكدت باور أن مراقبي الأمم المتحدة مستعدون للإشراف على عمليات الإجلاء من حلب حيث تعرض النازحون منها اليوم لإطلاق النار وهناك قتلى ومصابين و حالات اختفاء في صفوفهم.

و في ذات السياق دعا الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما هذه الليلة إلى نشر مراقبين محايدين في حلب مضيفاً أنَ يدا الأسد وروسيا ملطختا بالدماء في سوريا.

ومن جانبه اتهم ” ستيفن أوبراين ” منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة حزب الله اللبناني بعرقلة اتفاق الإجلاء حيث رفض مسلحو الحزب السماح لمئات المدنيين بالخروج من المدينة و أوقفوا عملية إجلاء المدنيين من حلب.

و في سياق متصل ناشد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء اليوم جميع الأطراف والمجتمع الدولي بالالتزام والدعم لهذا الاتفاق ومرحلة إجلاء النازحين موضحاً أنّ ” وقف إطلاق النار واستمرار عمليات الإجلاء في حلب عقب جهود تركيا المكثفة من شأنه أن يمثل آخر أمل للأبرياء في حلب “

والجدير بالذكر أنّ فرنسا تسعى لتصويت عاجل على ثلاثة مقترحات في مجلس الأمن أو جمعية عمومية استثنائية بشأن حلب بحسب السفير الفرنسي فرانسوا ديلاتر للصحفيين مساء اليوم، في حين قال مندوب روسيا بالأمم المتحدة فيتالي تشوركين إنّ المقترحات الفرنسية المطروحة على مجلس الأمن تثير تساؤلات ونشر مراقبين دوليين في المدينة يستغرق عدة أسابيع.

36752983_303

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى