أخبار العالم

ما علاقة مصر وتركيا؟.. المعارضة الإسرائيلية تتحدث عن قرارها حول “نووي السعودية” واتفاق السلام

أكد رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد اليوم الأحد تأييده لاتفاق التطبيع مع السعودية لكنه يعارض السماح لها بتخصيب اليورانيوم، معتبرًا أن هذا يهدد أمن إسرائيل. 

 

المعارضة الإسرائيلية تؤيد السلام مع السعودية

 

وقال لابيد خلال حديثه مع هيئة البث الرسمية “كان”: “أنا أؤيد اتفاق تطبيع مع السعوديين، لكن يحظر السماح لهم بتخصيب اليورانيوم، هذا خطر على أمن إسرائيل. الأتراك والمصريون سيرغبون فورا بدخول عملية تخصيب اليورانيوم والإماراتيون سيتخلون عن الاتفاق الذي وقعوا عليه وسيرغبون بتخصيب اليورانيوم”. 

 

وأضاف لابيد موضحًا استنتاجاته بعد زيارته لواشنطن قائلاً: “من خلال مفاوضات صعبة يمكن التوصل الى اتفاق بدون تخصيب اليورانيوم على أرض السعودية، بدلاً من هذا المسار غير المؤكد. كل ما تدخله إلى الشرق الأوسط يمكن أن يصل الى الأيدي الخطأ” 

 

وأضاف :”سندعم من المعارضة الاتفاق طالما أنه لا يتضمن المركب النووي، لكننا لن ندخل لحكومة نتنياهو”. 

 

ونقلت وسائل إعلام عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين تعبيرهم عن مخاوف شديدة من إمكانية اتفاق مع السعودية يشمل تخصيب اليورانيوم، حتى لو كان ذلك تحت المظلة الأمريكية وقالوا :”في الشرق الأوسط يمكن أن يحدث كل شيء وغدا يتغير الحكم وتصبح هذه القدرات بين يديه”. 

 

وتنخرط الولايات المتحدة والمملكة وإسرائيل في مفاوضات معقدة تقدم فيها واشنطن ضمانات أمنية للرياض، وسيقوم السعوديون بتطبيع العلاقات مع إسرائيل وستتخذ إسرائيل إجراءات تهدف إلى الحفاظ على إمكانية قيام دولة فلسطينية.

 

ما علاقة مصر وتركيا؟.. المعارضة الإسرائيلية تتحدث عن قرارها حول "نووي السعودي" واتفاق السلام
ما علاقة مصر وتركيا؟.. المعارضة الإسرائيلية تتحدث عن قرارها حول “نووي السعودي” واتفاق السلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى