الشأن السوري

بعد رفعه لسن الاحتياط النظام يكثف اعتقالاته في اللاذقية ودمشق

حملة اعتقالات جديدة يشنها نظام الأسد مؤخراً في عموم سوريا وخاصة مدينتي اللاذقية ودمشق على خلفية رفع سن الاحتياط والتجنيد الإجباري إلى 50 عاماً.

وقال ” محمد اللاذقاني ” أحد سكان مدينة اللاذقية في حديث خاص لـ ” وكالة خطوة الإخبارية ” إنّ مدينة اللاذقية تشهد أشرس حملة اعتقالات منذ بداية الثورة حيث أورد النظام قبل ثلاثة أيام أسماء ثمانية آلاف شخص مطلوب للاحتياط في خدمة جيش النظام، مضيفاً أنّ الحملة تشمل أيضاً اعتقال موظفين بالدوائر الحكومية و سوقهم للخدمة بالإضافة إلى مداهمة المنازل و المحال التجارية بشكل عشوائي، مشيراً إلى أنّ الاعتقالات كانت موجودة سابقاً ولكن ما زاد الأمر سوءاً هو رفع سن الاحتياط من 41 عاماً إلى 50 عاماً.

و في ذات السياق أفادت مصادر متقاطعة بأنّ حكومة الأسد عممت إلى جميع المديريات و المؤسسات التابعة لوزارتها، بإبلاغ موظفيها بالالتحاق بقطع ومراكز الفيلق الخامس اقتحام التي تم افتتاحها في المناطق الخاضعة لسيطرته و خاصة الساحل السوري، و بحسب وسائل موالية للنظام أنّ أنباء تشير إلى تهديد كل موظف بالفصل من عمله إن لم يلتحق.

وفي سياق متصل ذكر أحد ناشطي مدينة دمشق إنّه خلال الأسبوع الماضي شهدت العاصمة مداهمات متفرقة و اعتقالات طالت العشرات من الشبان المتخلفين عن الخدمتين الاحتياطية والإلزامية في جيش الأسد، فمنذ يومين كانت المداهمات في حي ركن الدين، وقبلها بساعات في حارات الشيخ محي الدين، ومنذ أيام في جديدة عرطوز البلد، وقبلها في أسواق باب سريجة وباب الجابية ، كما خرق النظام الاتفاق في مدينة التل واعتقل عدد من الشباب للاحتياط أول أمس، بالإضافة إلى تواجد حواجز مؤقته (طيارة) في المجتهد و كفرسوسة ناهيك عن اعتقالات الحواجز الثابتة داخل دمشق في ظل خوف كبير من الأهالي على مصير أبنائهم، منوهاً إلى أنّ الحملة تشمل أعمار، تبدأ من 18 وحتى 47 سنة ولا يستثنى فيها أحد.

و يذكر أنّ شعب التجنيد في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام تلقت قرار رفع سن الاحتياط إلى 50 عاماً و الذي لم يعلن رسمياً لكن تم تعميمه على المطارات وعلى جميع الحواجز المنتشرة في مناطق النظام، حيث وردت معلومات بصدور قوائم جديدة من المطلوبين للخدمة الاحتياطية عقب قرار رفع سن المطلوبين، ويقدر عددهم فيها بنحو 300 ألف. بحسب ناشطين، دون أن يتسنى لنا التأكد من ذلك.

11205079_1636976193192633_3312923510291421177_n

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى