الشأن السوري

قسد تسيطر على قلعة تاريخية، وداعش يسقط طائرة استطلاع غرب الرقة

تابعت قوات سوريا الديمقراطية تقدمها في ريف الرقة الغربي وتمكنت من السيطرة على بلدة جعبر و قلعة جعبر  التاريخية بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة صباح اليوم الأربعاء الواحد والعشرين من ديسمبر كانون الأول الجاري، ضمن المرحلة الثانية من معركة غضب الفرات في يومها الثاني عشر، بحسب مراسل وكالة خطوة الإخبارية في الرقة.

و في سياق متصل أفاد مراسنا بأنّ تنظيم الدولة تمكن من إسقاط طائرة استطلاع تابعة لقوات قسد قرب قرية المحمودلي في ريف الرقة الغربي ظهر اليوم.

وقال مراسل الوكالة إنّ طائرات التحالف الدولي استهدفت الريف الشمالي لمدينة الطبقة وسط معارك دارت بين تنظيم الدولة و قسد في المنطقة قبل فجر اليوم، تلاه غارات مماثلة من طائرتين أباتشي استهدفت قلعة جعبر بالرشاشات، في حين أعلن تنظيم الدولة عبر وكالته أعماق عن مقتل ” طفلة و امرأة و رجل ” وإصابة 10 أشخاص بجروح نتيجة غارة أمريكية على الحي الثاني بمدينة الطبقة الليلة الماضية.

ويشار إلى أنّ قلعة جعبر تقع على الضفة اليسرى لنهر الفرات على بعد 53 كيلو مترًا من مدينة الرقة و13 كيلو مترًا من مدينة الطبقة وهي قلعة ذات سورين يضمان عددًا من الأبراج تزيد عن خمسة وثلاثين برجاً، بعضها مضلع والبعض نصف دائري وأكثرها مهدم أو زائل وفي وسط القلعة مسجد بقي منه مئذنة وتضم أيضاً عددًا من المباني لم يبق إلا أثرها، وتنسب القلعة إلى جعبر سابق القشيري.

ويذكر أنّ  قسد تمكنت من السيطرة على قريتي ” أبو صحرا و خربة طاوية ” شمالي مدينة الطبقة، فيما تمكن تنظيم الدولة من استعادته السيطرة على قرى ” صايكول و خربة الجحشة و المجيبنة و خربة البقرة ” بعد اشتباكات مع قوات قسد بالريف الشمالي الغربي يوم أمس كما ذكرت قسد في بيان لها تمكنت القوات من السيطرة على 97 قرية و مساحة تقدر بـ 1300كم2 خلال العشرة أيام الماضية.
رابط الخريطة بدقة عالية:

http://store2.up-00.com/2016-12/1482328900761.jpg

1482328900761

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى