الشأن السوري

بوتين يوقع اتفاقية لتوسيع قاعدة طرطوس، ويسعى لوقف إطلاق نار بسورية

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ استعادة جيش الأسد مدينة حلب بكاملها يشكل “خطوة مهمة جداً” نحو تسوية النزاع في سوريا و إعادة الوضع إلى طبيعته بالكامل و في المنطقة بأسرها أيضاً” و ذلك خلال مؤتمر صحفي سنوي اليوم الجمعة الثالث و العشرين من ديسمبر كانون الأول الجاري .

 

و قال بوتين إنّ تركيا و إيران كان لهما دور كبير في عملية حلب و كان من المستحيل تسوية هذه القضية دون مشاركة موسكو و إرادة الأسد .
و أضاف بوتين أنّه من الضروري بذل كل الجهود لوقف العمليات القتالية في كافة الأراضي السورية و روسيا ستسعى لتحقيق ذلك و هي لا تنتظر مشاركة الهيئة العليا للمفاوضات في المحادثات السورية في عاصمة كازاخستان آستانة حيث سيبحث وقف إطلاق النار في يناير كانون الثاني المقبل .
و أوضح أنّ صيغة روسيا و تركيا و إيران الثلاثية أثبتت فعاليتها و سنطورها و مع ذلك نحن منفتحين لتعاون مع جميع اللاعبين في المنطقة بينهم مصر و الأردن و السعودية و أمريكا بحسب قوله .

 

و من جانب آخر أوعز بوتين بتوقيع بروتوكول إضافي على اتفاقية نشر المجموعة الجوية الروسية في أراضي سوريا الموقعة في 26 أغسطس/ آب عام 2015 ” لتوسيع مساحة نقطة الصيانة والإمداد للأسطول العسكري الروسي في منطقة ميناء طرطوس و تطوير و تحديث بنيتها التحتية و نظام دخول السفن الحربية الروسية إلى المياه الإقليمية و الموانئ السورية” بالإضافة إلى ذلك فإن الاتفاقية تدقق وضع أفراد النقطة و أعضاء أسرهم فضلاً عن وضع الأجهزة الأمنية المختصة للجانب الروسي . بحسب الكرملن .
المصدر / روسيا اليوم .

 

c0xixc9xuaanqga

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى