سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الخميس 01/04/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • في خطوة لافتة… 18 دولة أوروبية تتعهد بمحاسبة النظام السوري ونصر الحريري يعقّب

أصدرت دول أوروبية بيانًا مشتركًا، الأربعاء، تعهدت فيه بمحاسبة النظام السوري وعدم إفلاته من العقاب، على خلفية ارتكاب جرائم بالأسلحة الكيميائية وعمليات الخطف والتعذيب خلال فترة الحرب.

ووقع على البيان وزراء خارجية، فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والدنمارك والسويد وفنلندا وبلجيكا وإيرلندا وليتوانيا ولاتفيا ولوكسمبورغ وبولندا وسلوفينيا وبلغاريا والنمسا ومالطا والبرتغال.

جاء فيه أنه “قبل عشر سنوات، نزل ملايين السوريين إلى شوارع درعا وحلب ودمشق مطالبين بالديمقراطية واحترام حقوقهم الأساسية وحرياتهم، أدى الرد الوحشي من قبل النظام السوري على مدى عقد من الزمن إلى واحدة من أخطر المؤسسات الإجرامية والأزمات الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية”.

========تكملة الخبر ========

 

  • أبو عمشة يكشف لستيب سبب خروج فرقته عن تشكيلتها ب “الجيش الوطني”

أعلن، قائد فصيل “اللواء سليمان شاه” الموالي لتركيا، محمد الجاسم، الملقب بـ “أبو عمشة”، عبر صفحته الخاصة على موقع “فيسبوك” انتهاء عمل فصيله مع الفيلق الأول بالجيش الوطني.

ووفقاً للبيان الذي نشره القيادي السوري المعارض على حسابه الشخصي، فإن فصيل “السليمان شاه”، المُقرّب من أنقرة، لم يعد عاملاً مع الفيلق الأول ضمن تشكيلات “الجيش الوطني”.

وخلال تصريحٍ مقتضب، لوكالة “ستيب” الإخبارية، أوضح “أبو عمشة”، أنّ البيان جاء ترجمةً لأمر إداري أصدرته قيادات “الجيش الوطني”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • رياح الانشقاقات تضرب “فتح”… 3 قوائم لعباس ودحلان والبرغوثي لخوض الانتخابات التشريعية

ضربت رياح الانشقاقات حركة فتح، مع اشتعال الصراع على السلطة، بعد إعلان عدد من أعضاء الحركة انفصالهم وعلى رأسهم القيادي الفلسطيني المسجون، مروان البرغوثي، وشكلوا قائمة انتخابية مستقلة لخوض الانتخابات التشريعية القادمة، وفقا لصحيفة “نيويورك تايمز”.

وانضم البرغوثي وقائمته إلى ناصر القدوة، ابن شقيقة الرئيس الراحل ياسر عرفات، الذي انشق عن الحركة هو الآخر في وقت مبكر من هذا العام.

وأكدت الصحيفة الأمريكية، على أن هذا الصراع داخل الحركة من الممكن أن يقوض آمالها في الاحتفاظ باحتكار السلطة في الانتخابات البرلمانية. ويعتقد محللون أن تحالفهم قد يؤدي إلى تقسيم أصوات فتح لصالح حركة حماس.

========تكملة الخبر ========

 

  • سعد الحريري يغادر بيروت متوجهاً إلى دولة الإمارات… إليك أسباب الزيارة الخاصة

أفاد تلفزيون “الجديد” اللبناني، أنّ رئيس الوزراء المُكلّف، سعد الحريري، غادر الأراضي اللبنانية متوجهاً إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في زيارةٍ خاصة.

وأشار موقع القناة اللبنانية، إلى رسالة نقلها موفد البطريركية المارونية إلى رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري مفادها أن رئيس الجمهورية ميشال عون وافق على تأليف حكومة من أربعة وعشرين وزيراً لا يحصل خلالها على الثلث المعطل وجرى بعدها اتصال بين الرئيس بري والبطريرك الراعي للتأكيد على موقف بعبدا وكذلك حمل مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم تنازل عون عن الثلث المعطل إلى عين التينة.

ووفقاً لمعلومات “الجديد” تكون حصة رئيس الجمهورية في هذا الطرح الأربع وعشريني مؤلفة من ستة وزراء مسيحيين + درزي محسوب على النائب طلال أرسلان + أرمني للطاشناق بما مجموعه ثمانية مقاعد لرئاسة الجمهورية.

========تكملة الخبر ========

  • أرعب فرنسا عقداً من الزمن… شرطة دبي تخطًّ نهاية “الشبح” زعيم مافيا تهريب المخدرات

أعلنت القيادة العامة لـ شرطة دبي، إلقاءها القبض على زعيم مافيا تهريب المخدرات، من الأشد المطلوبين خطورة على لوائح للإنتربول الدُّوَليّ، وأحد أكبر زعماء المخدرات في فرنسا، وذلك بعد فترة وجيزة من صدور النشرة الحمراء بإلقاء القبض عليه.

وفي التفاصيل، أفاد بيان لشرطة دبي، اليوم الخميس، بأنّ عناصرها ألقوا القبض على المتهم “مفيد بوشيبي”، البالغ من العمر 39 عاماً، ويُعرف بـ “موف”، وهو أحد أكبر مستوردي الحشيش في فرنسا، ومن أشد العناصر المطلوبة خطورة لما ينسب إليه من اتهامات.

فيما تلقّب السلطات الفرنسية المعتقل بـ “الشبح”، نظراً لغيابه عن الأنظار مدة 10 سنوات إلى ذلك، أشارت شرطة دبي إلى أن نشرة دولية حمراء صدرت بحق المذكور من الإنتربول الدُّوَليّ هذا العام تتهمه بالانتماء لمنظمات إجرامية خطيرة وتجارة المخدرات، وذلك بعدما دخل البلاد مستخدما وثائق رسمية مزورة.

========تكملة الخبر ========

  • السعودية توافق على نظام التبرع بالأعضاء البشرية… وعقوبات رادعة لمخالفيه تصل للسجن والغرامة

وافق مجلس الوزراء السعودي، يوم أمسِ الأربعاء، على نظام التبرع بالأعضاء البشرية، الذي يتكون وفق ما كشفه الإعلام الرسمي من 27 مادة، مع وضع قوانين رادعة لمخالفي نظام التبرع.

جاءت موافقة مجلس الوزراء السعودي على نظام التبرع بالأعضاء، في جَلسة عقدت عبر الاتصال المرئي برئاسة الملك، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ورئيس مجلس الوزراء.

وبحسب ما نقلته صحيفة “عكاظ”، فإن مشروع التبرع يتيح نقل وزراعة وحفظ الأعضاء وتطويرها للمحافظة على الحياة البشرية، كما يضمن حماية حقوق الذين تنقل منهم أو إليهم تلك الأعضاء.

========تكملة الخبر ========

  • حديث حول إيجاد بديل عن قناة السويس ومسؤول يطالب تعويضات بأكثر من مليار

دفعت حادثة إغلاق قناة السويس، بعد جنوح السفينة البنمية التي أغلقت المجرى المائي، وعطلت حركة الملاحة لنحو أسبوع تقريبًا، إلى حديث دولي حول إيجاد بديل لأهم ممر ملاحي يربط آسيا بأوروبا.

وكانت سفينة الحاويات العملاقة التي يبلغ طولها 400 متر وتزن 224 ألف طن، انحرفت عن مسارها الثلاثاء الماضي، وظلّلت “إيفر غرين” شاهقة الارتفاع متوقفة بشكل عرضي في المجرى الملاحي للقناة، ومصطدمة بحافة اليابسة، في حدث تعتبر تداعياته بالغة الأهمية بالنسبة للاقتصاد العالمي.

وأثيرت الشكوك حول طبيعة الحادث، خاصة وأن هناك معطيات تشير إلى أن الحادثة “مفتعلة” أو ناتجة عن “خطأ بشري”، من شأنه أن يزعزع الثقة لدى حركة التجارة العالمية، وبالتالي الترويج لمشاريع بديلة تنافسية، يمكن أن تلقى إقبالًا لدى الشركات، ما يحقق المصلحة الاقتصادية لأطراف أخرى.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • بعد اتفاق الصين وإيران.. واشنطن تحذر من أي محاولة “التفاف على العقوبات”

شددت الولايات المتحدة، الأربعاء، على أنها ستتعامل مع أي محاولة “للالتفاف على العقوبات” المفروضة على إيران، وذلك بعد اتفاقية “التعاون الاستراتيجي” التي أبرمتها بكين وطهران الأسبوع الماضي.

وكان عدد من المحافظين الأمريكيين رأوا في هذه الاتفاقية التي وقعت السبت، دليلًا على بروز محور جديد مناهض لواشنطن.

والأربعاء، اكتفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس بالقول للصحافيين “لن نعلق على مناقشات ثنائية محددة”، في موقف يوحي بان إدارة بايدن تتوخى عدم إلقاء الزيت على النار في هذا الملف، خاصة وأن الولايات المتحدة ترى أن هناك مصالح مشتركة مع الصين في الملف النووي الإيراني.

========تكملة الخبر ========

  • ميانمار.. إحرق دستور الجيش في الساحات وتحذيرات من “حمام دم” 

أحرق محتجون في ميانمار، اليوم الخميس، نسخًا من دستور صاغه الجيش بعد شهرين من انقلابه على الحكم الديمقراطي، فيما حذرت مبعوثة أممية من “حمام دم” نتيجة حملة شديدة ضد المحتجين.

ويأتي تحذير مبعوثة الأمم المتحدة في أعقاب تصعيد في الاشتباكات بين الجيش ومقاتلين من أقليات عرقية في مناطق حدودية.

وأفادت قناة “دي في بي” الإخبارية، بأن ما لا يقل عن 20 جنديًا قتلوا بينما دمرت أربع شاحنات عسكرية في اشتباكات مع جيش استقلال كاشين، أحد أقوى الجماعات المتمردة في ميانمار.

========تكملة الخبر ========

 

  • أمريكا تعلن سحب بعضٍ من قواتها في الخليج، وتدرس الخيارات لحماية السُّعُودية

2 1

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • وثائقي اختراع الأسلحة من الفأس حتى النووي..لماذا أبكى السيف الدمشقي الصليبيين!؟

 

  • أحدهم كان يخبئ العبيد وآخر كان زير نساء .. قصص غريبة لـ الأباء المؤسسيين للولايات المتحدة

 

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى