الشأن السوري

ملخص درعا اليومي 28-11-2015

الوضع العام:

عادت اليوم الطائرة المروحية والحربية لتحلق من جديد في سماء محافظة درعا، ملقيتاً عدداً من البراميل والصواريخ على مدن وبلدات المحافظة، ومخلفة قتلى وجرحى بين المدنيين، بينما قصفت قطع النظام العسكرية مناطق متفرقة من المحافظة.

حيث شنت مقاتلات حربية يعتقد أنها روسية أربعة غارات جوية على بلدة الصورة وثلاثة أخرى على مدينة الحراك بريف درعا الشرقي، تبعها الطائرات المروحية التي ألقت عدداً من البراميل هناك أيضاً، ولم تتوقف بدورها مدفعيات النظام من استهداف البلدتين من أماكن تمركزها في بلدة خربة غزالة، مما أدى لاستشهاد خمسة أشخاص في بلدة الصورة معظمهم من الأطفال إضافة لعشرات الجرحى من المدنيين حالاتهم متفاوت، إضافة للدمار الكبير في البنى التحتية هناك.

أيضاً في الريف الشرقي تعرضت بلدة بصر الحرير هي الأخرى لإلقاء أربعة براميل متفجرة على أحيائها ممات سبب بسقوط عدد من الجرحى إضافة للدمار الكبير.

وفي الريف الشمالي الغربي قصفت قوات النظام بشكل عنيف جداً من الفرقة التاسعة بالصنمين بلدات ومدن “انخل وسملين وكفر شمس والحارة وزمرين وكفر ناسج وام العوسج”، في حين ردت الفصائل المقاتلة في المنطقة باستهداف قيادة الفرقة التاسعة بالصنمين بعدد من قذائف الهاون والمدفعية.

أما في الريف الغربي فقد تعرضت بلدة عتمان بريف درعا للقصف بالرشاشات الثقيلة من حواجز قوات النظام المحيطة بالبلدة، واقتصرت الأضرار على المادية.

على صعيد الاشتباكات

جرت اشتباكات بين قوات النظام مع “ألوية العمري والفرقة 24 وجبهة ثوار سوريا وجيش اليرموك” وغيرها من فصائل الثوار على أطراف مدينة الشيخ مسكين وتركزت الاشتباكات على الجبهة الجنوبية من جهة بلدة قرفا.

أيضاً جرت اشتباكات عنيفة بين فصائل أهمها “جبهة ثوار سوريا وفرقة الحمزة” وغيرها مع قوات النظام في منطقة خربة كوم قرة جنوبي بلدة كفر شمس، حيث تمكنت قوات النظام على إثرها من التقدم والسيطرة على أجزاء من المنطقة، وسط قصف مدفعي متبادل.

كما وجرت اشتباكات متقطعة بين قوات النظام ولواء المعتز بالله على أطراف بلدة عتمان بريف درعا.

سهول ريف درعا الغربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى