الشأن السوري

إيران : لايمكن لأحد القول “لايحق لبشار الأسد الترشح في الانتخابات”

أكد العميد حسين دهقان وزير الدفاع الإيراني على الاستمرار في الطريق إلى جانب جيش النظام بعد نقطة التحول الكبيرة عقب السيطرة على كامل مدينة حلب أمّا التيارات الأخرى فلتأتي إلى طاولة الحوار السوري – السوري كي يحددوا مصير سوريا منوهاً ” لا يمكن لأحد القول إنّه لا يحق لبشار الأسد الترشح في الانتخابات الرئاسية هذا موقفنا الشعب هو من يقرر و ليس أيّ أحد آخر” .

 

و أوضح دهقان في مقابلة له على قناة RT في طهران مساء اليوم الثلاثاء السابع و العشرين من ديسمبر كانون الأول الجاري أنّ “ إيران لا تمتلك قوات لحفظ الأمن في سوريا و جيش النظام السوري هو المسؤول عن هذه المهمة و إذا اقتضى الأمر نحن سنقدم له الاستشارات العسكرية ” .

 

و قال دهقان حول موضوع طلب تركيا أن يشمل وقف إطلاق النار في سوريا “حزب الله” و وقف تقديم الدعم له “ على الأتراك الخروج من سوريا إذا طلبت دمشق ذلك فيما عدا ذلك فهم معتدون ولا يمكن للمعتدي أن يقرر نيابة عن الآخرين ” ، و أضاف الوزير الإيراني ” أنّ طهران ستدرس السماح لروسيا باستخدام قاعدة همدان الجوية مجدداً إذا طلبت موسكو ذلك ” .

 

و أمّا عن حديث وقف شامل لإطلاق النار في أنحاء سوريا فأفاد دهقان أنّ ذلك بحاجة إلى ضمانات حقيقية و على جميع الأطراف القبول بذلك مؤكداً على محاربة فصيلي ” داعش و النصرة ” و على القوى الداعمة للفصائل وقف دعمها و من المقرر أن تقوم الأطراف الثلاثة إيران و روسيا و تركيا بالإشراف على ما تم الاتفاق عليه في موسكو مؤخراً لأجل تطبيق وقف إطلاق النار و بقائه مستمراً .

 

و قال دهقان إنّ السعودية لا تلعب دوراً يؤهلها للمشاركة في المفاوضات هم يسعون إلى قلب نظام الحكم (في سوريا) و الذين يسعون إلى ذلك لا يمكن التفاوض معهم بل ينبغي الرد عليهم .

 

و أشار إلى أنّ روسيا لم و لا تنسق مع الأمريكيين و لن تتعاون معهم مطلقاً في معارك الرقة و العراق معتبرا أنّ التحالف الغربي هو تحالف شكلي لا تتوفر لديه إرادة حقيقية لمحاربة الإرهاب . بحسب قوله .

المصدر / RT .

 

وزير الدفاع الايراني حسين دهقان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى