الشأن السوري

ترحيب دولي بوقف إطلاق النار في سوريا, والأستانة نقطة بدء إنهاء الصراع

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن الاتفاق بسوريا إنّ ” الأطراف تعهدت بوقف الهجمات المسلحة بما فيها الجوية و عدم توسعة مناطق سيطرتها على حساب بعضها ” في مؤتمر صحفي مع نظيره الكوسوفي بالعاصمة أنقرة مساء اليوم الخميس التاسع و العشرين من ديسمبر كانون الأول الجاري .

 

مضيفاً ” كنت أتابع تطورات المفاوضات مع روسيا عن كثب إلى حين تم إبرام الاتفاق و الليلة ستدخل اتفاقية الهدنة في سوريا حيز التنفيذ ، و أشار إلى أنّ تركيا بذلت مساع من أجل عقد اجتماع في الأستانة بين الأطراف المتصارعة في سوريا لتكون حجر أساس لمؤتمر جنيف .

 

من جانبه وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تقليل الوجود العسكري الروسي في سوريا بناء على اقتراح وزارة الدفاع الروسية و ذلك خلال لقائه و ذلك خلال لقائه وزيري دفاعه و خارجيته في موسكو اليوم و أوضح بوتين أن الاتفاق يتضمن ثلاث وثائق تتعلق الوثيقة الأولى بتطبيق وقف لإطلاق النار في الأراضي السورية بين الحكومة السورية و المعارضة المسلحة ، و الثانية خاصة بالإجراءات اللازمة لمراقبة وقف إطلاق النار ، و الثالثة تضم إعلانا بشأن الاستعداد لبدء المفاوضات .

 

كما صرّحت وزارة الدفاع الروسية أنّ الفصائل التي وقعت على الاتفاق هي ” فيلق الشام و حركة أحرار الشام و جيش الإسلام و صقور الشام و جيش المجاهدين و جيش إدلب الحر و الجبهة الشامية ” و أوضح شويغو أنّ مجموع مقاتلي تلك المجموعات يصل إلى 62 ألف مقاتل يشكلون القوة الرئيسية للمعارضة المسلحة .

 

و من جانبه قال لافروف إنه تم بدء العمل من أجل إكساب الاتفاقية الطابع الرسمي من مجلس الأمن الدولي و كذلك التحضيرات من أجل المفاوضات التي ستجرى في أستانا و أضاف لافروف أنّه يمكن في هذه المرحلة دعوة مصر للانضمام إلى المفاوضات و يمكن في المراحل المقبلة دعوة السعودية و قطر و العراق و الأردن للمشاركة بالإضافة إلى الولايات المتحدة بعد تولي الرئيس المنتخب دونالد ترامب الحكم .

 

و في سياق متصل رحبّت دولتي قطر و الأردن بالاتفاق و اعتبرتا أنّه يعد خطوة نحو التوصل لوقف شامل ودائم لإطلاق النار و تثبيت الاتفاق سيساهم في التهيئة لخطوات جادة و عملية لتحقيق الحل السياسي للأزمة السورية ، كما رحّب وزير الخارجية الإيراني خلال اتصال هاتفي بنظيره الروسي بوقف إطلاق النار في سوريا .

 

كما رحّب مبعوث الأمم المتحدة ستيفان ديمستورا بذلك و اعتبره الحجر الأساس لإطار قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 كما أنّ تطبيق وقف إطلاق النار سيساهم في تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى عموم سوريا و إنقاذ أرواح المدنيين .

 

في حين قالت واشنطن إن وقف إطلاق النار في سوريا الذي تفاوضت عليه روسيا و تركيا تطور إيجابي و إن الولايات المتحدة تأمل في أن يطبق بشكل كامل .

 

و يشار إلى أنّ بشار الأسد أبلغ نظيره فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي أنّه مستعد للالتزام باتفاق وقف إطلاق النار في سوريا و اتفقا على أنّ محادثات أستانة ستكون خطوة لإنهاء الأزمة ، كما اعتبر وزير خارجية الأسد وليد المعلم أن الاتفاق يشكل ” فرصة حقيقية لنصل إلى تسوية سياسية للأزمة في سورية تنهي سفك الدم و تؤسس لمستقبل البلاد ” .

 

%d8%aa%d8%b1%d8%ad%d9%8a%d8%a8-%d8%af%d9%88%d9%84%d9%8a-%d8%a8%d9%88%d9%82%d9%81-%d8%a5%d8%b7%d9%84%d8%a7%d9%82-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%a7%d8%b1-%d9%81%d9%8a-%d8%b3%d9%88%d8%b1%d9%8a%d8%a7-%d9%88%d8%a7

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى