سلايد رئيسيمنوع

“فرعون أتى به من سوريا!”.. جدل في مصر حول أصل الدجاج وباحثون يحسمون القضية

أثار موضوع أصل الدجاج في مصر، خلال الأيام القليلة الماضية، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ انتشرت كالنار في الهشيم معلومات حول أصل وجبات الدجاج ودور المصريين بوجودها على موائدنا اليوم.

 

– جدل حول أصل الدجاج

وفقاً للمعلومات المتداولة أكد بعض المستخدمين أن المصريين القدماء هم أول من ربّى الدجـاج في العالم وجعلوه طعاماً لذيذاً على المائدة، مشيرين إلى أن العالم القديم لم يكن يعرف طبق الدجاج، لكن بفضل الفرعون “تحتمس الثالث”، اكتشفته الحضارات القديمة.

 جدل في مصر حول أصل الدجاج وباحثون يحسمون القضية
جدل في مصر حول أصل الدجاج وباحثون يحسمون القضية

وقالت المعلومات المتداولة: “إن تحتمس الثالث الذي حكم مصر في القرن الخامس عشر قبل الميلاد، أحضر هذه الطيور من سوريا إلى مصر وحماها من الانقراض، ومنها انتشرت حول العالم”.

اقرأ أيضاً: تحذير من أسعار غير متوقعة للبيض في مصر خلال أيام.. والكشف عن أسباب أزمة البن

– معلومات خاطئة

بحسب خبراء فإن تلك المعلومات خاطئة تماماً، إذ أن المصريين لم يكونوا أول من أكل الدجـاج بالعالم.

وبهذا الخصوص، نقلت وكالة “فرانس برس”، عن الباحث المتخصص في بيولوجيا التطوّر محمد سرور، قوله: “إن الدجاج وصل فعلاً إلى مصر القديمة من سوريا، إلا أن المصريين لم يكونوا أول من أكل الدجاج في العالم، بل سبقتهم إلى ذلك شعوب أخرى”.

وأضاف: “أن تدجين الدجـاج وصل إلى الشرق الأوسط قبل 4 آلاف سنة، وتحديداً إلى سوريا، ودخل مصر في القرن الخامس عشر قبل الميلاد، لكن بغرض مصارعة الديوك وليس الأكل”.

وأردف أن “المصريين لم يتناولوا لحم الدجـاج سوى في عهد البطالمة في القرن الرابع قبل الميلاد.

من جانبه، وافق باحث الآثار المصري أيمن محمد، كلام زميله، مضيفاً أنه تم تدجين دجاجة الغابة الحمراء لأول مرة في جنوب شرق آسيا، ومنها إلى غرب آسيا، ثم دخلت الشرق الأوسط عبر بلاد فارس ومنها إلى بلاد ما بين النهرين وسوريا وفلسطين في حوالي الألف الثالث قبل الميلاد، ومنها دخلت إلى شرق إفريقيا عن طريق مصر أولًا ثم باقي إفريقيا”.

وأوضح أن تحتمس الثالث شاهد الدجاج وعرفه لأول مرة عندما وصل بحملاته إلى سوريا، فتحمّس لإضافته إلى حديقته الخاصة التي كانت تضم حيوانات وطيوراً، ومن هنا جاء هذا النوع من الطيور إلى مصر، وكان وقتها لا يستخدم كطعام”.

اقرأ أيضاً: عملية احتيال بالملايين في مصر.. والمتهم سوري الجنسية

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى