الشأن السوري

تركيا: “نعمل مع روسيا لفرض عقوبات على من ينتهك وقف إطلاق النار”

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ” نعمل مع روسيا لفرض عقوبات على من ينتهك وقف إطلاق النار ” مضيفاً أنّ ” خبراء روس يزورون تركيا الأسبوع المقبل يومي التاسع والعاشر من الشهر الجاري لمناقشة محادثات أستانة الخاصة بسوريا ” وذلك خلال تصريحات له في اجتماع المحررين بوكالة الأناضول اليوم الأربعاء الرابع من يناير كانون الأول الجاري .

 

و أوضح أوغلو أنّ مفاوضات أستانة قد تتعثر إذا لم نوقف الخروق المتزايدة، حيث نرى خروقاً لاتفاق وقف إطلاق النار بسوريا وعناصر حزب الله اللبناني والميليشيات الشيعية وقوات النظام السوري هم من يقومون بها، و شدد بقوله: ” على إيران القيام بما يمليه عليها ضمانها لاتفاق وقف إطلاق النار، وعليها إظهار ثقلها والضغط على الميليشيات الشيعية والنظام السوري ” .

 

و أشار أوغلو إلى أنّ الولايات المتحدة شريك مهم لنا ولدينا تعاون معها في كافة المجالات لكن هناك حقيقة واقعة الآن وهي أننا نعاني من أزمة ثقة معها .
كما أبلغنا روسيا بوجوب عدم مشاركة ” تنظيم ب ي د ” الكردي في محادثات السلام السورية المخطط لها في أستانة والروس أعربوا عن تفهمهم للأمر .

 

ومن جانب آخر قال أوغلو نعلم أنّ عناصر قوات سوريا الديمقراطية موجودون في مدينة منبج، وخلال المكالمة التي جرت أمس بين الرئيسين أردوغان و أوباما فإنّ الأخير يوافقنا الرأي في وجوب انسحاب هذه العناصر إلى شرقي الفرات .

 

ويذكر أنّ الرئيس الأمريكي باراك أوباما رحّب بالجهود التي تبذلها تركيا مع الأطراف الفاعلة في المنطقة بشأن توسيع نطاق وقف إطلاق النار في عموم سوريا وبدء مفاوضات سياسية بين النظام والمعارضة، وذلك في اتصاله الهاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء .

05dae8b8f1374774d8a27bfaa3fd6935fcafb9aa812da85857pimgpsh_fullsize_distr

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى