أخبار العالم

كوريا الجنوبية: طائرة مسيرة كورية شمالية تخترق منطقة محظورة حول المكتب الرئاسي

وسط توترات مستمرة مع بيونغ يانغ، كشف مسؤول عسكري في كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، أن إحدى الطائرات المسيرة التي أطلقتها كوريا الشمالية مؤخراً “دخلت لفترة وجيزة منطقة حظر جوي بالقرب من مكتب الرئيس، يون سيوك يول، في سيول”.

اختراق منطقة حظر جوي في كوريا الجنوبية

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن المسؤول العسكري، الذي اشترط عدم الكشف عن هويته، قوله: “حلقت الطائرة لفترة وجيزة فوق الحافة الشمالية للمنطقة، لكنها لم تقترب من المرافق الأمنية الرئيسية”، في إشارة إلى منطقة “P-73″، وهي منطقة تقع على مسافة 3.7 كيلومتر من المكتب الرئاسي، داحضاً تحليلاً سابقاً بأنها لم تخترق المنطقة.

بحسب الوكالة، كانت الطائرة المسيرة من بين 5 طائرات مسيرة أرسلتها كوريا الشمالية في 26 ديسمبر/كانون الأول الماضي، عبر خط ترسيم الحدود العسكرية الفاصل بين الكوريتين، وفشل الجيش الكوري الجنوبي في إسقاطها، مما أثار تساؤلات حول وضع الاستعداد.

وكان وزير الدفاع الكوري الجنوبي، لي جونغ سوب، أبلغ عن دخول الطائرة المسيرة في جزء من المنطقة، إلى الرئيس الكوري الجنوبي، خلال إحاطة الأربعاء الماضي، بشأن إجراءات مكافحة الطائرات المسيرة، مثل خطط تأمين الطائرات المسيرة التي تتجنب الرادار والأنظمة المضادة للطائرات المسيرة.

فيما كانت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية، رفضت تقارير إعلامية تثير تكهنات بأن الطائرة المسيرة اخترقت المنطقة.

وأعرب المتحدث باسم هيئة الأركان الكولونيل لي سونغ جون، عن “أسفه الشديد”، ووصف التقارير بأنها “غير صحيحة ولا أساس لها”.

وبحسب وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، فإن الطائرات المسيرة الكورية الشمالية، حلقت في “مسارات منحرفة، وغيرت السرعة والارتفاعات بطرق غير متوقعة”.

كوريا الجنوبية تجري تدريبات على إسقاط المسيرات

بعد فشلها في إسقاط مسيرات جارتها الشمالية، أجرت كوريا الجنوبية في وقتٍ سابق من الأسبوع الماضي، تدريبات عسكرية واسعة النطاق، لمحاكاة إسقاط طائرات مسيرة، في خطوة لتعزيز استعدادها ضد الاستفزازات الكورية الشمالية.

وتضمنت التدريبات، مدافع أرضية مضادة للطائرات وطائرات مسيرة تلعب دور طائرات دون طيار معادية، وما مجموعه 20 طائرة مقاتلة وطائرات مروحية هجومية.

ورغم عدم وجود ذخيرة حية فعلية، إلا أنها كانت أول تدريبات رئيسية ضد الطائرات المسيرة في البلاد منذ عام 2017، وفقاً للسلطات العسكرية.

إلى ذلك، قالت هيئة الأركان المشتركة في بيان إن التدريبات بالقرب من سيول وضعت سيناريوهات متنوعة لتسلل طائرات العدو الصغيرة دون طيار عبر الحدود، وركزت على كيفية اكتشافها وتعقبها وإسقاطها.

وكانت الطائرات الحربية والمروحيات الكورية الجنوبية، قد فشلت في إسقاط أي من الطائرات الكورية الشمالية دون طيار الخمس التي تم رصدها جنوب الحدود، الاثنين الماضي، قبل أن تعود إلى بلادها أو تختفي من الرادارات الكورية الجنوبية.

اقرأ أيضًا: كوريا الجنوبية تعتذر عن فشلها أمام “مسيرات كيم”

كوريا الجنوبية تعتذر عن فشلها أمام “مسيرات كيم”

كوريا الجنوبية: طائرة مسيرة كورية شمالية تخترق منطقة محظورة حول المكتب الرئاسي
كوريا الجنوبية: طائرة مسيرة كورية شمالية تخترق منطقة محظورة حول المكتب الرئاسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى