أخبار العالم

قبل أسبوع من انتخابات “حاسمة”.. تايوان تكشف عن “تهديد خطير” من قبل الصين

أدانت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم السبت، بكين لإرسالها بالونات عبر الخط الأوسط الذي يفصل بين الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي والصين، قائلةً: إنها تشكل “تهديداً خطيراً” لطرق الطيران وهي شكل من أشكال المضايقة.

– تايوان تكشف عن “تهديد خطير” من قبل الصين

وتدعي الصين أن تايوان جزء من أراضيها، وكثفت في السنوات الأخيرة ضغوطها العسكرية والسياسية، وأرسلت عددا غير مسبوق من الطائرات المقاتلة والسفن البحرية حول الجزيرة.

وفي ديسمبر/كانون الأول، بدأت وزارة الدفاع في تايبيه الإبلاغ عن ظهور بالونات صينية حول تايوان، مشيرة إلى 4 حوادث على الأقل حلقت فيها البالونات مباشرة فوق الجزيرة.

وقالت وزارة الدفاع الوطني في بيان أدان “استهتار الصين بسلامة الطيران”: “بناء على مسار انحرافها الأخير، شكلت (البالونات) تهديداً خطيراً لسلامة العديد من طرق الطيران الدولية”.

وأصدرت الوزارة أيضا رسما توضيحيا، اليوم السبت، يظهر بالونين صينيين قالت: إنهما “عبرا الخط المتوسط ​​في اليوم السابق، أحدهما فوق الجزيرة مباشرة.

وأضافت: أن “الغرض الرئيسي من الكشف الأخير عن البالونات هو مضايقة “المنطقة الرمادية” في محاولة لاستخدام الحرب المعرفية للتأثير على معنويات شعبنا”.

وتشير تكتيكات “المنطقة الرمادية” إلى الأعمال العدوانية التي تقوم بها دولة لا تصل إلى حد الحرب المفتوحة – وهو ما يقول العديد من الخبراء إنه ما تفعله الصين بتايوان من خلال استعراضها شبه اليومي للقوة العسكرية حول الجزيرة.

وقالت الوزارة: “ندعو إلى الوقف الفوري لهذه الممارسة لضمان سلامة الطيران في المنطقة”.

ويأتي هذا البيان قبل أسبوع من الانتخابات الرئاسية في تايوان، والتي ستحدد مستقبل علاقات الجزيرة مع بكين اعتمادا على من يختاره الناخبون.

ومنذ انتخاب الرئيسة التايوانية تساي إنغ وين، في عام 2016، قطعت الصين جميع الاتصالات رفيعة المستوى مع حكومتها لأنها لا تعترف بسيادة بكين على الجزيرة.

تايوان تكشف عن "تهديد خطير" من قبل الصين
تايـوان تكشف عن “تهديد خطير” من قبل الصين

اقرأ أيضا:

)) خطة إسرائيل لإغلاق ملف “الإبادة في غزة”.. برقية مسربة تكشف التحركات خلف الكواليس

)) الجليد يبتلع كل شيء في ليتوانيا -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى