الشأن السوري

ترامب: ” التدخل الروسي في سوريا أمر سيء جداً “

وصف الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب التدخل الروسي في سوريا بـ” الأمر السيء جداً ” الذي أدى إلى وضع إنساني مريع، وذلك خلال مقابلة مشتركة مع صحيفة “ذا تايمز” البريطانية و”بيلد” الألمانية أمس الأحد، مثيراً إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو لتقليص الأسلحة النووية مقابل رفع العقوبات عن روسيا.

و قال ترامب إنّه كان لدى أميركا فرصة لعمل شيء في سوريا لكنّ الأوان فات الآن، معتبراً أنّ ما حصل في حلب ” كان مريعا “. و دعا ترامب إلى إقامة مناطق آمنة داخل سوريا على أن تدفع الأموال اللازمة لتأسيسها دول الخليج الحليفة للولايات المتحدة، التي وصفها بأنها ” تمتلك أموالاً لا يمتلكها أحد”.

و أوضح ترامب أن ذلك الحل ” سيكون أقل تكلفة مما تعانيه ألمانيا الآن من صدمة ” بسبب زخم المهاجرين جراء الصراع السوري، واصفاً قرار المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، بقبول أكثر من مليون مهاجر بأنه ” أحد الأخطاء الكارثية جداً”.

و قال أيضاً إنّ خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي لم يكن ليحدث لولا إجبار بريطانيا على استقبال المزيد من اللاجئين ، فالناس والدول يريدون هويتهم الخاصة بهم، والمملكة المتحدة أرادت هويتها الخاصة، وهذه هي القشة التي قصمت ظهر البعير.. أعتقد أن آخرين سيخرجون”.

واعتبر احتلال العراق أسوأ قرار في تاريخ أميركا، مشبها إياه برمي الحجارة على خلية نحل، كما أكد أن الاتفاق الإيراني “أسوأ صفقة في التاريخ “.
وقال ترمب إن حلف شمال الأطلسي (الناتو) عفا عليه الزمن لأنه لم يتغير منذ إنشائه ولم يلتفت للأخطار الأخرى كالإرهاب، كما أن الدول الأعضاء لا تدفع تكاليف هذا الحلف.

ومن جانبه قال جو بايدن نائب الرئيس الأميركي في كييف اليوم إنّه ” يجب أن يقف العالم في وجه العدوان الروسي”، وحض إدارة ترامب على أن تكون داعماً قوياً وشريكاً لأوكرانيا.

في حين اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت اليوم إنّ ” أفضل رد ” من الأوروبيين على تصريحات الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب حول الاتحاد الاوروبي وخروج بريطانيا من التكتل، يكمن في إظهار “وحدتهم”.

المصدر : وكالات

7C3A539E-92C7-4F68-B069-2B4A5B6119F6_cx0_cy2_cw0_w987_r1_s_r1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى