أخبار العالم

أكبر حاملة طائرات تغادر المتوسط وتعود لأمريكا.. فما السبب

كشفت قناة “إيه.بي.سي نيوز” نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، اليوم الإثنين، أن حاملة الطائرات الأمريكية جيرالد فورد ستغادر عائدة إلى الولايات المتحدة خلال الأيام المقبلة، وذلك بعد نحو 80 يوماً من قدومها لشرق البحر المتوسط لدعم إسرائيل.

– أكبر حاملة طائرات تغادر المتوسط

ووفقاً للشبكة فإنه جرى إرسال حاملة الطائرات والسفن الخمس الأخرى في مجموعتها الهجومية بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول الماضي، بهدف “ردع حزب الله في لبنان وإيران عن توسيع الصراع إقليمياً”.

وقال المسؤولان الأمريكيان: إن حاملة الطائرات وجميع السفن الأخرى التي تشكل مجموعتها الهجومية ستعود إلى ميناء نورفولك بولاية فرجينيا في الأيام القادمة، وفقاً لما كان مقرراً في الأصل.

– أكبر حاملة طائرات تغادر المتوسط: “ليس لدينا ما نعلنه اليوم”

غير أن متحدثا باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أحجم عن التعليق على عودة حاملة الطائرات قائلاً: “ليس لدينا ما نعلنه اليوم”، بحسب شبكة (إيه.بي.سي نيوز) التي وصفت جيرالد فورد بأنها أحدث وأكبر حاملة طائرات أمريكية.

فيما رجح المصدر للشبكة أن تكون مغادرة القطعة البحرية الحربية الأكبر في العالم، تعبيراً عن الاستياء الأمريكي من حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

أحدث وأكبر حاملات طائرات

يرافق المجموعة القتالية ما يقرب من 5000 بحار وطائرات حربية وطرادات ومدمرات في استعراض للقوة كان يهدف إلى الاستعداد للرد على أي شيء، بدءا من احتمال اعتراض أسلحة إضافية من الوصول إلى حماس وإجراء المراقبة.

وصممت قبل 20 عاما بتكلفة 13 مليار دولار، وهي أحدث حاملة طائرات تابعة للبحرية الأمريكية وأكثرها تقدما.

وتنتشر حول فورد السفن والطائرات التابعة للمجموعة الهجومية لحاملة الطائرات، والتي تتمثل في الغواصات والمدمرات والطرادات وطائرات F/A-18E/F Super Hornets وE-2D Hawkeyes.

مجموعة لوجيستية

وخلفهم توجد سفن الدعم التابعة لقيادة النقل البحري العسكرية، وهي مجموعة لوجستية يمكنها تزويد السفن المقاتلة بالوقود، وتجهيزها للمدة التي تحتاجها، بحسب الشبكة.

وتمتلك فورد 3 أضعاف إنتاج الطاقة البالغة 600 ميغاوات، من مفاعلاتها النووية، مقارنة بما تمتلكه حاملات الطائرات “نيميتز” (Nimitz) القديمة، التي تصل لديها إلى 200 ميغاوات.

قاذفتان للصواريخ

وللدفاع عن النفس، فلدى فورد قاذفتا صواريخ من طراز Mk. 29، لكل منها 8 صواريخ ESSM، وقاذفتا صواريخ بإطار متحرك.

وتحتوي فورد أيضا على 4 أنظمة أسلحة Phalanx Close-In للدفاع ضد الطائرات والصواريخ والسفن الصغيرة، و4 مدافع رشاشة من عيار M2.50.

وتعني قدرة فورد الكهربائية السخية أن السفينة يمكنها تركيب أسلحة ليزر للدفاع عن النفس.

أكبر حاملة طائرات تغادر المتوسط وتعود لأمريكا.. فما السبب
أكبر حاملة طائرات تغادر المتوسط وتعود لأمريكا.. فما السبب

اقرأ أيضا:

))خامنئي يربط ما يحدث في غزة بسليماني وقاآني.. ماذا قال

)) شاهد: الدمار الذي أحدثته القوات الإسرائيلية في المسجد العمري في غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى