الشأن السوري

الأمم المتحدة بحاجة 8 مليار دولار لمساعدة السوريين في 2017

أعلنت الأمم المتحدة أمس عن احتياجها إلى ما إجماله ” ثمانية مليارات دولار هذا العام ” لتوفير المساعدات اللازمة لإنقاذ حياة ملايين من السوريين داخل بلدهم الممزق و اللاجئين و المجتمعات التي تستضيفهم في بلدان مجاورة .

 

و أطلقت المنظمة الدولية مناشدة أولى لجمع 4,63 مليارات دولار لخمسة ملايين سوري 70 في المئة منهم نساء و أطفال أثناء مؤتمر في هلسنكي فيما يجري حالياً وضع اللمسات الأخيرة على مناشدة منفصلة لجمع 3,4 مليارات دولار لتمويل عمليتها الإنسانية لمساعدة 13,5 مليون شخص داخل سوريا .

 

و من جانبه قال مسؤول الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفن أوبرين في مؤتمر صحفي إن ” الأزمة الإنسانية في سوريا لا تزال واحدة من أكثر الأزمات المعقدة و المتغيرة و العنيفة في العالم ” ، مضيفاً ” بالطبع نخشى أن يزداد الأمر سوءاً حتى إذا كان للسلام أن يحل اعتبارا من الليلة فإنّ الحاجات الإنسانية داخل سوريا ستستمر لفترة مقبلة ” .

 

كما أشار المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة فيليبو غراندي إلى أن ” خمسة بلدان ( لبنان وتركيا والعراق والأردن ومصر ) تستضيف زهاء خمسة ملايين لاجئ سوري، وأنّ أزمة اللاجئين السوريين لم تنقشع، ولا تزال أزمة مأساوية وسط غموض يحيط بالعملية السياسية ” .

 

فيما قالت مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هيلين كلارك ” حتى لو حدثت تسوية سياسية غداً فسنظل هنا سعياً لدعم عمليات الإغاثة الإنسانية لبلد مدمّر يعيش 85 في المئة من سكانه في فقر و بطالة تبلغ 50 في المئة مع آثار اقتصادية و اجتماعية على دول الجوار ” .

 

المصدر / رويترز

 

Arabstodayالمفوض-السامي-فيل

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى