أخبار العالم

تقرير: اتفاق إيراني روسي لتسليم حزب الله أسلحة جديدة لموسكو

كشف مصدر إيراني، تفاصيل اتفاق بين إيران وروسيا يتضمن تسليم “حزب الله” اللبناني أسلحة قديمة بحوزته للعشائر العربية في سوريا وللقوات الروسية التي تقاتل في أوكرانيا، مقابل حصول الحزب على أسلحة إيرانية جديدة.

تقرير اتفاق إيراني روسي لتسليم حزب الله أسلحة جديدة لموسكو
تقرير اتفاق إيراني روسي لتسليم حزب الله أسلحة جديدة لموسكو

وذكرت صحيفة “الجريدة” الكويتية عن مصدر مطلع في الحرس الثوري الإيراني لم تذكر اسمه إن “روسيا وافقت على عبور كميات كبيرة من الأسلحة الإيرانية الجديدة إلى لبنان عبر سوريا، مقابل تسليم الحزب قسماً كبيراً من أسلحته وذخائره القديمة لتسليح العشائر العربية التي تقاتل إلى جانب دمشق في شرق سوريا ضد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) المدعومة من أمريكا”.

وأضاف المصدر، أن “روسيا التي باتت تحتاج إلى كميات كبيرة من الأسلحة التي تمنح قواتها قدرة نارية، دون النظر إلى نوعيتها، لاستخدامها في الحرب الأوكرانية، ستحصل على كمية من هذه الذخائر والأسلحة التي كدسها حزب الله في مخازنه منذ حرب 2006 مع إسرائيل”.

وأوضح أن “هذا الاتفاق بين طهران وموسكو، يدعم مساعي التوصل إلى صفقة تطبيع بين تركيا وسوريا، تقوم على تعهّد دمشق بإبعاد الفصائل الكردية عن الحدود التركية إلى ما وراء حزام حدودي بعمق 45 كيلومتراً داخل الأراضي السورية”، مشيراً إلى أنّ قوات “قسد” المدعومة من واشنطن هي العائق الوحيد أمام تنفيذ هذه الترتيبات.

وأكد المصدر الإيراني، وفقاً للصحيفة الكويتية، أن “أنقرة وطهران وموسكو تريد تجنب مواجهة مباشرة مع واشنطن، كل منها لأسبابها الخاصة، ولذلك فإن الجميع يرى أن الحل الأفضل هو تحريك العشائر العربية للقيام بمهمة إخراج قسد من هذا الحزام الأمني”.

اقرأ أيضاً.. الجزائر تُعلن موافقة النيجر على وسطاتها لإنهاء الأزمة.. وتبون يكلّف عطاف بمهمة خاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى