الشأن السوري

الأمم المتحدة و الاتحاد الأوروبي ينتقدان قرار ترامب حول الهجرة

اعتبرت الأمم المتحدة قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن منع مواطني سبع دول من دخول الولايات المتحدة ” غير قانوني “، و أعلن مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ” زيد بن رعد الحسين ” اليوم الاثنين الثلاثون من يناير كانون الثاني الجاري أنّ مرسوم الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي حظر مؤقتاً على مواطني سبع دول ذات غالبية مسلمة الدخول إلى الولايات المتحدة ” سيء النية ” و منافياً لحقوق الإنسان .

 

وكتب الحسين في تغريدة على موقع تويتر ” التمييز بناء على الجنسية وحدها محظور بموجب قوانين حقوق الإنسان ” .

 

من جهتها أعلنت المفوضية الأوروبية أنّها ستعمل على تجنيب مواطنيها التعرض للتمييز بموجب مرسوم ترامب و قال المتحدث باسمها مارغاريتيس سكيناس خلال مؤتمر صحافي في بروكسل اليوم إنّ ” محامينا على تواصل مع شركائنا الأوروبيين و غيرهم و سنتثبت من عدم تعرض مواطنينا لأي تمييز ” ، و أضاف أنّ الاتحاد الأوربي يتلقى ” معلومات متضاربة ” بشأن ما إذا كان الحظر سيؤثر على مواطني دول الاتحاد الأوروبي الذين يحملون جنسيات الدول السبع ، موضحاً أنّ الاتحاد لا يميز بين الوافدين على أساس العرق أو الجنسية أو الدين .

 

و رداً على منتقديه قال الرئيس الأمريكي ” فقط 109 من 325000 تم احتجازهم و التحقيق معهم و المشاكل الكبيرة التي طرأت بالمطارات كانت بسبب قدم الحاسبات المستخدمة “. وفق تغريدته على موقع التويتر .

 

و يذكر أنّ الرئيس الأمريكي وقع في 27 الشهر الجاري على قرار يعلق استقبال اللاجئين في الولايات المتحدة لمدة 120 يوماً و يحظر استقبال اللاجئين السوريين لفترة غير محددة و يمنع دخول الأشخاص إليها من 7 دول (إيران و العراق و ليبيا و الصومال و السودان و سوريا و اليمن) لمدة 90 يوماً .

 

المصدر (أ.ف.ب / رويترز)

ff04c77f-17101612_m2

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى