أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

الجيش الإسرائيلي يستعد للحرب مع حزب الله.. الموعد اقترب بانتظار “ساعة الصفر”

كشفت تقارير عبرية، اليوم الثلاثاء، أنّ الجيش الإسرائيلي رفع مستوى التأهب في المناطق الشمالية، خشية “استفزازات” يمكن أن تنفذها ميليشيا حزب الله اللبناني، بعد تبادل التهديدات بحرب خلال شهر أيلول إذا تم استخرج الغاز من المناطق البحرية المتنازع عليها قبل التوصل لاتفاق.

الجيش الإسرائيلي بستعد لحرب

ونقلت هيئة البث الإسرائيلي الرسمية “كان”، عن مسؤولين قولهم: إن “الجيش الإسرائيلي على أهبة الاستعداد اليوم على الحدود الشمالية بسبب مخاوف من محاولات حزب الله إثارة استفزازات قبل التوقيع على اتفاق حول الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان وانطلاق نشاط منصة “كاريش”.

الجيش الإسرائيلي يستعد للحرب مع حزب الله.. الموعد اقترب بانتظار "ساعة الصفر"
الجيش الإسرائيلي يستعد للحرب مع حزب الله.. الموعد اقترب بانتظار “ساعة الصفر”

وخلال اجتماع عقد قبل نحو شهر، لما يسمى بالمجلس الأمني المصغر “الكابينت” في الحكومة الإسرائيلية، لمناقشة قضية الحدود البحرية مع لبنان، حيث جرى تمرير رسالة للوزراء، تفيد بأنه “في حال تعذر توقيع الاتفاق، من الممكن أن يؤدي الأمر إلى تصعيد مع حزب الله”.

قيادي عسكري في حزب الله تحدث مع صحيفة “الأخبار” اللبنانية، مشيراً إلى أنه في حال “ارتكبت إسرائيل خطأ، فإنها ستتلقى ضربة كبيرة، ومن الممكن أن يكون ذلك حول قضية ترسيم الحدود البحرية”.

من جانبها القناة “12” العبرية، تحدثت عن تطورات في المفاوضات الجارية بين لبنان وإسرائيل بوساطة أمريكية حيال النزاع على الحدود البحرية، مشيرةً إلى أن “إسرائيل ولبنان يقتربان على ما يبدو من إبرام اتفاق حول الحدود البحرية بينهما بوساطة الولايات المتحدة”.

ونبّهت إلى أنه بموجب تلك التطورات، “سيتم تأجيل استخراج الغاز من منصة “كاريش” حتى تشرين الأول/ أكتوبر القادم، عِلماً بأنه كان من المقرر البَدْء بذلك مع بداية أيلول/ سبتمبر المقبل.

وسبق أن هدد زعيم ميليشيا حزب الله، حسن نصر الله، بأن حزبه “سيمنع إسرائيل من إنتاج الغاز والنفط، إذا لم يسمحوا للبنان بذلك”.

وذكرت القناة أنه في مطلع آب/ أغسطس الحالي، التقى رئيس الوزراء لابيد مع الوسيط الأمريكي للمفاوضات حول الحدود البحرية مع لبنان، آموس هوشستين، الذي سبق أن أجرى جولة محادثات مع مختلف الأطراف في بيروت، ووصل إلى المنطقة مع الخطوط العريضة للاتفاق، وهو بمثابة “حل وسط بين مطالب إسرائيل ومطالب لبنان”.

حرب محتملة

من جانبه، حذر وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس الأسبوع الفائت، حزب الله من أن أي هجوم على حقل الغاز البحري الحدودي كاريش قد يؤدي إلى حرب.

وقال غانتس لوسائل إعلام: إن عمليات استخراج الغاز ستبدأ “عندما يكون (الحقل) جاهزاً للإنتاج”، مشدداً على أن حقل كاريش يقع ضمن المياه الإقليمية لإسرائيل، حسب وصفه.

وفي معرض رده على سؤال حول احتمال نشوب حرب في حال شن حزب الله هجوماً على حقل غاز إسرائيلي، رد غانتس بالقول “نعم قد يؤدي ذلك إلى رد فعل”.

وأكد الوزير أن ذلك قد يؤدي إلى “قتال لعدّة أيام وإلى حملة عسكرية، نحن أقوياء ومستعدون لهذا السيناريو لكننا لا نريد ذلك”.

مشكلة كاريش

يتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومتراً مربعاً، وفق خرائط مودعة من الطرفين لدى الأمم المتحدة، وتتوسط الولايات المتحدة في المفاوضات غير المباشرة لتسوية النزاع وترسيم الحدود البحرية بينهما.

مواضيع ذات صِلة : حسن نصر الله يهدد بمواجهة مع إسرائيل وينتظر ما يحمله الوسيط الأمريكي ليعلنها

وكانت مفاوضات “غير مباشرة” انطلقت بين بيروت وتل أبيب في أكتوبر/تشرين الأول 2020، برعاية الأمم المتحدة، بهدف ترسيم الحدود بين الجانبين، حيث عُقدت 5 جولات من التفاوض كان آخرها في مايو/أيار 2021، ونتيجة استمرار الخلافات توقفت المفاوضات، ثم عادت قبل شهرين بعد أن أرسلت إسرائيل سفينة لاستخراج الغاز من المنطقة.

شاهد أيضاً : عدسة الكاميرا توثق حادثة سطو مسلح على بقالية في لبنان.. كأنّه اقتحام كتيبة جيش

الجيش الإسرائيلي يستعد للحرب مع حزب الله.. الموعد اقترب بانتظار "ساعة الصفر"
الجيش الإسرائيلي يستعد للحرب مع حزب الله.. الموعد اقترب بانتظار “ساعة الصفر”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى