الشأن السوري

موسكو تدعو الجامعة العربية إلى تفعيل عضوية النظام ، و الأخيرة ترد

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى تجديد عضوية سوريا في جامعة الدول العربية معتبراً أنّ الجامعة في حال عودة دمشق لصفوفها ستلعب دوراً أكثر فعالية في المنطقة و ذلك خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان و أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في ختام الدورة الرابعة لمنتدى التعاون الروسي العربي في أبوظبي اليوم الأربعاء الأول من فبراير شباط الجاري .

 

و قال لافروف إنّ رفع تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية سيساعد في تسوية الأزمة السورية موضحاً أنّ ” إبعاد الحكومة السورية بصفتها عضو كامل الحقوق في الأمم المتحدة عن المشاركة في المناقشات في جامعة الدول العربية لا يساعد جهودنا المشتركة ” .

 

و من جانبه قال أحمد أبو الغيط إّن ” تجميد عضوية سوريا تم بقرار من الجامعة و إمكانية عودتها للجامعة العربية غير مطروحة حالياً ” و أضاف أنّ ” إعادة عضوية سوريا للجامعة العربية قرار خاضع للدول الأعضاء ” ، مشيراً إلى ” استعداد أمانة الجامعة لتنفيذ قرارات مجلسها على مستوى الوزراء أو القمة في حال طرحت دولة أو عدة دول من أعضاء الجامعة هذا الموضوع ” .

 

و تابع أبو الغيط “ إذا ما وضح أنّ هناك نية صادقة من قبل الجميع لتحقيق تسوية سياسية يبدأ تنفيذها و تطبيقها فأعتقد أنّه سيفتح موضوع استئناف العضوية مرة أخرى ” .

 

يذكر أنّ جامعة الدول العربية قد علّقت عضوية سوريا عام 2011 و بقي مقعدها شاغراً في كل الاجتماعات العربية .

 

المصدر : وكالات

 

93FBD0F5-98B7-41A8-9F0B-97B5ED68224E_cx0_cy2_cw92_w987_r1_s_r1

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى