الشأن السوري

هدوء حذر في الحسكة و البنتاغون يعتزم إرسال قواته لحماية الأكراد هناك

تشهد مدينة الحسكة توترات عقب اندلاع اشتباكات بين قوات الأسايش الكردية و عناصر ميليشيا الدفاع الوطني و قوات النظام لليوم الرابع على التوالي مع استخدام النظام طائراته الحربية لأول مرة مستهدفاً بها مواقع الأسايش حيث أعلن البنتاغون اليوم الجمعة التاسع عشر من أغسطس آب الجاري عن إرسال طائرات من التحالف الدولي لحماية القوات الكردية بالمدينة .

 

و أفاد مراسل وكالة “خطوة الإخبارية” في الحسكة ” يوسف يوسف ” أنّ الاشتباكات التي بدأ بها عناصر الدفاع و الوطني و قوات النظام ضد قوات الأسايش تركزت ليلة أمس في أحياء مساكن نشوة الشرقية و كازية مرشو و سوق المدينة استمرت إلى ساعات فجر اليوم بالتزامن مع استمرار القصف الجوي .
و أوضح مراسل الوكالة أنّ قوات النظام هاجمت بمدافع الهاون الأحياء الشمالية للمدينة و التي يسيطر عليها قوات الأسايش و وحدات حماية الشعب و أسفر القصف عن أضرار مادية و في الساعة الخامسة صباحاً خفَّت حدة الاشتباكات ليخيم هدوء حذر في المدينة .

 

و أضاف مراسل الوكالة أنّ في حوالي الساعة 14:30 ظهر اليوم بدأت الطائرات الحربية السورية بقصف حي النشوة الشرقية دون ورود معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف و في هذه الأثناء تمكنت قوات الأسايش و وحدات حماية الشعب من إطباق الحصار على قوات النظام في المربع الأمني بالمدينة .

 

و في هذا السياق قال ” يوسف ” إنّ وحدات حماية الشعب تمكنت خلال الاشتباكات الدائرة في أحياء مساكن نشوة الشرقية و سوق المدينة من السيطرة على عدد كبير من نقاط النظام إلى جانب استسلام عدد كبير من جنود النظام لوحدات حماية الشعب .
و بحسب المعلومات تمكنت وحدات حماية الشعب و المرأة و قوات الأسايش و قوات حماية المجتمع من السيطرة على  90% من حي النشوة الشرقية و إيقاع العشرات من قوات النظام و الميلشيات المساندة له بين قتيل و جريح .

 

و في سياق آخر أعلن البنتاغون اليوم الجمعة أنّ قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة أرسلت مقاتلات لحماية القوات الكردية العاملة مع مستشارين أميركيين في سوريا بينما كانت تستهدفهم طائرات نظام بشار الأسد .
مشيراً إلى أنّ قوات التحالف حاولت التواصل مع طائرات النظام لكنها لم تتلقى استجابة و قال المتحدث الكابتن جيف ديفيس ” تم ذلك كإجراء لحماية قوات التحالف ” مشيراً إلى غارات جوية الخميس في محيط مدينة الحسكة و أضاف “أعلناها بوضوح أنّ الطائرات الأميركية ستدافع عن القوات الكردية على الأرض إذا تعرضت لتهديد” و أكد عدم وقوع إصابات .

 

و في سياق متصل أشار مراسل الوكالة إلى حركة نزوح كبيرة للأهالي شهدتها الأحياء التي دارت  فيها الاشتباكات و هي (المفتي و الصالحية  و الكلاسة و النشوة و تل حجر و المساكن) باتجاه مناطق الريف .
و ذكر مراسل الوكالة إنّ  قصف النظام الجوي و المدفعي لمدينة الحسكة يوم أمس أسفر عن وقوع مالا يقل عن  15 قتيلاً  و 25 جريحاً  في صفوف المدنيين و نقل عدد منهم إلى مشافي مدينتي القامشلي و عامودا .

 

و الجدير بالذكر أن الجيش الأمريكي اليوم سحب عدد من قواته من موقعها شمال سوريا بعدما بدأ النظام القصف على مواقع كردية في مدينة الحسكة حيث كانت القوات الأمريكية تعمل في هذه المنطقة منذ شهور على تدريب و دعم تحالف مكون من قوات كردية و عربية سورية يعرف باسم “قوات سوريا الديمقراطية” و هي حليف مهم للولايات المتحدة في المعركة ضد تنظيم الدولة .
79464

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى