أخبار العالم

شاهد|| صور من الفضاء تكشف خطط روسيا للمعركة الكبرى في أوكرانيا..وزيلنسكي يسخر من بوتين

أظهرت صور حديثة التقطتها الأقمار الصناعية انتشار القوات الروسية بشكل مكثف شرق أوكرانيا تحضيراً للمعركة الكبرى وتنفيذ الاستراتيجية الجديدة التي وضعتها موسكو بعد توجه الأنظار إلى الشرق وتخلي روسيا عن هدفها الأول بإسقاط العاصمة كييف.

صور تظهر انتشار القوات الروسية

ورصدت صور الأقمار الاصطناعية، التي نشرتها شركة “ماكسار” الأمريكية، عمليات انتشار عسكرية روسية جديدة بالقرب من الشرق الأوكراني، في وقت أفادت فيه تقارير غربية بأن هناك مؤشرات حول احتمال شنّ القوات الروسية لحملة عسكرية ضخمة في غضون أيام.

1342022 3 2

وقالت شركة “ماكسار” إن القوات الروسية تواصل التحرك باتجاه شرق أوكرانيا، حيث يتم الإعداد لهجوم واسع النطاق في دونباس.

وتشمل عمليات الانتشار هذه عشرات المركبات المدرعة والقوات المزودة بالخيام ومعدات الدعم، وتمركزت في الحقول والمزارع بالقرب من البلدات الروسية، على بعد حوالي 5 أميال من شرق الحدود الأوكرانية.

1342022 3 3

وأظهرت صوراً من مطار خيرسون شاحنات الخدمات والإقامة الروسية محفورة في الأرض لحمايتها من الهجوم.

1342022 3 6

وبدوره، ذكر موقع “أكسيوس” أنه تم إنشاء قاعدتين عسكريتين روسيتين في جنوب أوكرانيا وجزيرة القرم، قد يتم استخدامهما في تعزيز العمليات في ماريوبول والمناطق المجاورة لها.

1342022 3 5

وفي سياق منفصل، سخر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، من تأكيد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على أن الحرب ضد بلاده تمضي على ما يرام، متسائلاً كيف يمكن لبوتين أن يكون قد أقر خطة “تنطوي على عدد كبير من الوفيات من الروس”.

وكان بوتين قد قال أمس الثلاثاء، إن روسيا ستحقق كل أهدافها “النبيلة” وستواصل “في تناغم وهدوء” ما تسميها عملية خاصة.

وقالت موسكو في أحدث إفاداتها إن 1351 جندياً قتلوا منذ بدء الغزو الروسي، بينما تقول أوكرانيا إن العدد الحقيقي يقارب الـ20 ألفاً.

وقال زيلينسكي في كلمة مصورة: “قيل في روسيا مرة أخرى إن ما تسمى ‘عمليتهم الخاصة’ يبدو أنها تسير وفقا للخطة. لكن لأكون صريحا لا أحد في العالم يستوعب كيف يمكن لمثل هذه الخطة أن توضع من الأساس”.

وسأل زيلينسكي “كم عدد الضحايا من الجنود الروس سيكون مقبولاً لدى بوتين”، وأعطى نطاقاً يتراوح بين “عشرات الآلاف، ومئات الآلاف”.

وقال إن “موسكو فقدت في 48 يوماً منذ بدء الحرب عدداً من الرجال، يفوق ما فقدته على مدى عشر سنوات من الحرب في أفغانستان” بين 1979 و1989.

وأوضح الرئيس الأوكراني فولوديمير، في وقت سابق، أن الأسبوع الحالي سيكون عصيباً، محذراً من أن “القوات الروسية ستنتقل إلى عمليات أكبر في شرق أوكرانيا“.

وكانت موسكو أعلنت تخفيض عملياتها في محيط العاصمة الأوكرانية وشمال البلاد عموما، متحدثة عن تركيز الجهود على القتال في إقليم دونباس.

اقرأ أيضاً : وسائل إعلام أوكرانية: غارات روسية تستهدف مدرجاً في مطار كييف الدولي

زيارة رؤساء الغرب لكييف

وبدوره، أعلن ياكوب كوموخ، مستشار الرئيس البولندي، أندريه دودا، أن الأخير يزور العاصمة الأوكرانية كييف مع رؤساء ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، للقاء زيلينسكي.

وكتب كوموخ، في تغريدة على تويتر: “تبدي بلداننا دعمها لأوكرانيا والرئيس زيلينسكي بهذه الطريقة”.

وفي وقت لاحق، قال مكتب رئيس لاتفيا إيجليس ليفيتس، في تغريدة على تويتر، إن قادة دول البلطيق وبولندا وصلوا إلى كييف للقاء زيلينكسي.

شاهد|| صور من الفضاء تكشف خطط روسيا للمعركة الكبرى في أوكرانيا..وزيلنسكي يسخر من بوتين
شاهد|| صور من الفضاء تكشف خطط روسيا للمعركة الكبرى في أوكرانيا..وزيلنسكي يسخر من بوتين

اقرأ أيضاً : شاهد|| ما وراء أوكرانيا.. وزير الخارجية الأمريكي يؤكد صور الأقمار الصناعية تكشف حشود روسية على حدود دولة جديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى