أخبار العالمسلايد رئيسي

الجمهوريون يسيطرون على مجلس النواب الأمريكي.. خطط لحزب ترامب وتعهد من بايدن

حصل الجمهوريون على الأغلبية في مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء، بعد تأمينهم 218 مقعداً، ما يضمن لهم، رغم الغالبية الضئيلة، قاعدة تشريعية تمكّنهم خلال العامين المقبلين من معارضة برنامج عمل الرئيس الديمقراطي جو بايدن، الذي هنأهم وتعهد بالعمل معهم لتحقيق أهداف الأمريكيين.

غالبية بمجلس النواب الأمريكي

والغالبية التي حصل عليها الجمهوريين أقل بكثير مما كان الحزب يأمله، في أعقاب أداء مخيب خلال انتخابات منتصف الولاية ما أفقدهم السيطرة على مجلس الشيوخ.

وقد لا يكون النطاق الكامل لأغلبية الحزب واضحاً لعدة أيام أخرى أو أسابيع، حيث لا يزال يتم عد الأصوات في السباقات التنافسية، حسب “أسوشيتيدبرس”.

وكان الجمهوريون على بعد ستة مقاعد من الوصول إلى 218 مقعداً مطلوباً للأغلبية، الأحد الماضي، وحصل الحزب الجمهوري، ليل الاثنين، على عدد قليل من المقاعد ليبلغ الرقم 217، قبل أن ينجح في حصد مقعد كاليفورنيا ليصل إلى 218 مقعداً.

بايدن يُهنئ ويتعهّد

وعقب هذا الإعلان، هنأ بايدن زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس النواب، كيفن مكارثي بفوز حزبه، معرباً عن استعداده “للعمل مع الجمهوريين في المجلس لتحقيق نتائج للعائلات الأمريكية العاملة”.

وتأتي هذه الأنباء بعد يوم من إعلان الرئيس السابق دونالد ترامب ترشحه للانتخابات الرئاسية، على الرغم من خسارة العديد من المرشحين الجمهوريين الذين كان يدعمهم.

ومع ارتفاع التضخم وانهيار شعبية الرئيس الأمريكي، كان الجمهوريون يأملون في رؤية “موجة حمراء” تجتاح البلاد والسيطرة على المجلسين لإجهاض خطط بايدن التشريعية، لكن الرياح جرت بعكس ما يشتهون.

وبدلاً من ذلك اندفع الديمقراطيون إلى صناديق الاقتراع تحفزهم قضايا رئيسية بالنسبة إليهم مثل قرار المحكمة العليا بإلغاء القوانين التي تجيز الإجهاض، والخشية من المرشحين المتطرفين المدعومين من ترامب والرافضين لنتائج الانتخابات الرئاسية عام 2020.

وتمكن حزب بايدن من انتزاع مقعد رئيسي من الجمهوريين في مجلس الشيوخ في ولاية بنسلفانيا، بالإضافة إلى الاحتفاظ بمقعدين آخرين في ولايتي أريزونا ونيفادا، ما منحه غالبية منيعة من 50 مقعداً بدون صوت نائبة الرئيس كامالا هاريس.

وقد تشهد جولة الإعادة على مقعد مجلس الشيوخ في جورجيا المقرر إجراؤها الشهر المقبل تعزيز الديمقراطيين لغالبيتهم.

ويشرف مجلس الشيوخ المكون من 100 مقعد على إقرار تعيين القضاة الفدراليين والوزراء، وسيكون وجوده إلى جانب بايدن بمثابة عطية لا تقدر بثمن.

اقرأ أيضاً: الجمهوريون يقتربون من السيطرة على مجلس النواب وترامب يُعلن المفاجأة

 

وبعد فوز كيفن مكارثي الثلاثاء في اقتراع سري لنواب حزبه بزعامة الغالبية الجمهورية، بات في موقع رئيسي لانتخابه رئيساً لمجلس النواب مكان الديمقراطية نانسي بيلوسي.

أجندة الحزب الجمهوري

يسعى الجمهوريون إلى السيطرة على الكونغرس من الديمقراطيين، الذين يسيطرون على مجلس الشيوخ منذ عام 2021 ومجلس النواب منذ عام 2019.

والحزب الذي يسيطر على مجلس النواب “قادر على انتخاب رئيس جديد له”، حسب أسوشيتيد برس.

و”ستعقد سيطرة الحزب الجمهوري على مجلس النواب، النصف الثاني من ولاية بايدن”، حيث يكتسب الجمهوريون القدرة على إجراء تحقيقات وعرقلة التشريعات، حسب “واشنطن بوست”.

ومن المحتمل تعطيل جزء كبير من أجندة بايدن، خلال العامين الأخيرين من ولايته، لأنه يجب الموافقة على مشاريع القوانين من قبل مجلسي النواب الشيوخ.

وكشف زعيم الحزب الجمهوري في مجلس النواب، كيفين مكارثي، النقاب عن “التزامه تجاه أميركا”، وهو مخطط عريض للسياسات الاقتصادية وأمن الحدود وغيرها من السياسات التي سيقترحها الحزب الجمهوري في الأيام الأولى للكونغرس المقبل.

وتزيل سيطرة الحزب الجمهوري على مجلس النواب “إمكانية زيادة ضرائب الشركات التي يفضلها الديمقراطيون عن الطاولة بينما تقلل من التغييرات في إصلاحات تعزيز القوى العاملة للهجرة القانونية”، وفقاً لـ”بلومبرغ”.

وسيستخدم الجمهوريون أغلبيتهم الجديدة في مجلس النواب لتكثيف تركيز واشنطن على الصين، ومراقبة وصول المساعدات إلى أوكرانيا عن كثب، لكنهم يصرون على أنه ليس لديهم خطط لوقف دعم كييف في قتالها مع روسيا، وفقا لـ”رويترز”.

الجمهوريون يسيطرون على مجلس النواب الأمريكي.. خطط لحزب ترامب وتعهد من بايدن
الجمهوريون يسيطرون على مجلس النواب الأمريكي.. خطط لحزب ترامب وتعهد من بايدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى