الشأن السوري

بعد لقاء موسكو أنقرة تلتقي مع طهران و تقارب بالملف السوري

عقد وزير الخارجية التركية مولود تشاوش أوغلو مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف مؤتمراً صحفياً في العاصمة التركية أنقرة اليوم الجمعة الثاني عشر من أغسطس آب الجاري .

 
و قال الوزير التركي : ” تشاطرنا مع الجانب الإيراني مرة أخرى أفكارنا حول الأزمة السورية و نتمنى منهم اتخاذ خطوات متقدمة لحل هذه الأزمة و سنعمل خلال المرحلة المقبلة على تقييم مثل هذه القضايا في إطار تعاون أوثق ”  موضحاً أنّ ” هناك قضايا نتفق فيها من قبيل وحدة الأراضي السورية بينما نختلف في بعض القضايا الأخرى بوجهات نظرنا حولها دون أن نقطع قنوات الحوار و تبادل الأفكار ، لا سيما أننا أكّدنا منذ البداية على أهمية الدور البنّاء لإيران من أجل التوصل إلى حل دائم في سوريا ” .

 

من جهته قال الوزير الإيراني : ” نحن متفقون مع تركيا على وحدة الأراضي السورية و ينبغي الحفاظ عليها فالشعب السوري هو الذي يمتلك حق تحديد مستقبل بلاده ” و على ضرورة مكافحة الإرهاب حيث شدد على ” أهمية اتخاذ موقف صارم حيال تطرف تنظيمي (داعش  و النصرة ) ” مضيفاً ” لدينا عدة قضايا خلافية مع تركيا يمكن محاولة حلّها عبر اللقاءات و الاجتماعات الثنائية “.

 

و حول منظمة “بي كا كا” الإرهابية و امتداداتها في إيران (بيجاك) وفي سوريا (ب ي د)، أضاف الوزير التركي أنّ أنقرة لا ترى وجود فرق بين المنظمات المذكورة و أنّ تلك المنظمات تشكل مصدر تهديد بالنسبة لإيران و تركيا معاً ، مشيراً إلى ضرورة إيجاد شراكة مع طهران لمكافحة منظمات راديكالية في المنطقة مثل تنظيمي “داعش” و”النصرة” و أنّ ” المستقبل سيشهد تعزيزاً للتعاون مع طهران من أجل تحقيق سلام دائم في سوريا ” .

 

من جهته نوه وزير الخارجية الإيراني بأن بلاده سعيدة للغاية لعودة العلاقات التركية الروسية مجدداً و إلى استعداده لبذل أي مساعدة في هذا المجال و قال ” إنّ على البلدان الثلاثة (إيران و تركيا و روسيا) العمل جنباً إلى جنب مع الدول الأخرى لتحقيق للسلام و الأمن للمنطقة و محاربة التطرف”.  مشيراً إلى أنّ ” وجود الإرادة السياسية لدى قادة تركيا و إيران تمنحهما إمكانية المضي قدماً لتطوير العلاقات الثنائية في العديد من المجالات ” .

 

كما لفت الوزير الإيراني إلى أن وجهات نظر البلدين متطابقة حيال ضرورة التعاون في مجال مكافحة التطرف و الإرهاب و قال: ” نحن نرى أن أمن تركيا من أمننا القومي و قد نظرنا بنفس الطريقة أثناء محاولة الانقلاب الفاشلة و قلنا أننا نقف إلى جانب الشعب التركي و سنواصل الوقوف إلى جانبه” .

 

من ناحية أخرى وصف مولود تشاوش أوغلو اللقاء الذي أجراه اليوم مع نظيره الإيراني بأنّه “مثمر و شكّل فرصة لتقييم القضايا ذات الاهتمام المشترك” .
المصدر / الأناضول
139505221310464808358744

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى