منوع

تركيا ترفع أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي اعتباراً من الشهر الجاري والتسعيرات الجديدة تزيد المعاناة

كشفت وسائل إعلام تركية، بأنه سيتم من اليوم الخميس، الأول من شهر يوليو / تموز رفع أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي في تركيا، وبينت القيمة الجديدة والسبب وراء هذا الارتفاع.

– ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي في تركيا

وفي التفاصيل، قالت جمعية تنظيم سوق الطاقة التركية: “إن أسعار الكهرباء ستترفع للمستهلكين 15% اعتباراً من بداية شهر تموز، وذلك نظراً لارتفاع التكاليف”.

وبحسب وكالة “رويترز” فإن قرار رفع أسعار الطاقة، أتى بالرغم من افتتاح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، العام الجاري لجملة من المشاريع في مجال الطاقة والموارد الطبيعية بولاية مانيسا، غربي تركيا.

وفي السياق، أعلنت شركة أنابيب النفط والغاز الطبيعي الحكومية التركية “بوتاش/BOTAŞ”، رفع أسعار فاتورة الغاز الطبيعي بنسبة 21 %، عن سعرها في حزيران/يونيو الماضي، وذلك اعتباراً من اليوم الخميس 1 تموز/يوليو.

ووفقاً للمعطيات الواردة حسب الإعلام التركي، فقد تم تحديد سعر البيع الذي طبقته شركة بوتاش على شركات توزيع الغاز للمستهلكين السكنيين بـ 1488 ليرة مقابل 1000 متر مكعب من الغاز الطبيعي، بزيادة 12 % على التعرفة السارية في حزيران/يونيو الماضي.

كما ارتفع سعر 1000 متر مكعب من الغاز الطبيعي الذي تستخدمه محطات توليد الطاقة بنسبة 20.2 %، ليصبح سعره 2060 ليرة تركية.

بينما ارتفع سعر 1000 متر مكعب من الغاز الطبيعي الذي تستخدمه المنشآت التّجارية والصّناعية بنسبة 20 %، ليصبح 1783 ليرة و 354 سنتات.

واعتباراً من اليوم، وستكون التعرفة الجديدة سارية وستطبق على المشتركين في الوحدات السكنية والتجارية والصناعية ومحطات الطاقة.

هذا وتُحسب تعرفة فواتير الغاز الطبيعي في تركيا بشكل شهري.

– زيادة معاناة السوريين

وفقًا لبحث أجراه الهلال الأحمر التركي والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، فإن ملايين اللاجئين السوريين الذين يعيشون في تركيا يعانون من فقر متزايد، حيث اضطر العديد منهم إلى تحمل ديون كبيرة للبقاء على قيد الحياة.

وبهذا الشأن، قال مدير عمليات تركيا في الاتحاد الدولي للصليب الأحمر، جوناثان براس: “إنه عندما ضرب جائحة الفيروس التاجي البلاد، أغلقت العديد من الوظائف، التي كان يشغلها اللاجئون، بين عشية وضحاها بسبب إجراءات الإغلاق.

وأضاف براس: “”ونتيجة لذلك، قلت قدرة الناس على الكسب ومن ثم دفع تكاليف الاحتياجات الأساسية، سواء كانت المياه أو الرعاية الصحية أو الكهرباء. ونتيجة لذلك، وقع الناس في مشكلة أكثر صعوبة وهي الغرق في الديون”.

كما أن الضرائب والارتفاع المتزايد في الأجور يزيد من أعباء اللاجئين الذين يفتقر معظم للأعمال التي تأمن حياة معيشية لائقة بهم.

والجدير ذكره أن تركيا تضمّ ما يقرب من 4 ملايين لاجئ، غالبيتهم العظمى من السوريين الفارين من ويلات الحرب في بلادهم، ولا يُسمح لمعظمهم قانونًا بالعمل ولكنهم يجدون وظائف غير رسمية في قطاعات مثل البناء أو الزراعة أو الضيافة.

أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي
أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي


تابع المزيد:

))بالفيديو|| عضو بالكنيست الإسرائيلي يدعو لإنهاء حياة الأزواج المختلطين معتبراً زواجهم خيانة

)) شاهد بالفيديو عاصفة رياح قوية تجتاح الصين .. تطاير أسقف المنازل بالهواء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى