الشأن السوري

ضربة جديدة لإدارة ترامب باستقالة مستشاره القومي بسبب روسيا

أعلن البيت الأبيض عن استقالة ” مايكل فلين ” من منصب مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء الرابع عشر من شباط فبراير الجاري، بعد أربعة أيام على كشف الصحافة عن اتصالات أجراها مع روسيا.

و قدم فلين استقالته بعد ساعات من قول ترامب من خلال متحدث باسمه إنّه يراجع الموقف و يتحدث مع نائب الرئيس مايك بنس وكان فلين قد أكد لبنس أنّه لم يناقش العقوبات مع الروس لكن اتضح لاحقاً أنه جرت مناقشة الموضوع، كما قدم إيجازاً بمعلومات غير كاملة من دون قصد لنائب الرئيس المنتخب وآخرين بشأن اتصالاته الهاتفية مع السفير الروسي.

و من جانبه أعلن الكرملين اليوم أنّ استقالة مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي ” شأن أمريكي داخلي لا يهم موسكو “، و امتنع المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف عن التعليق على مضمون محادثات السفير الروسي في أمريكا.

فيما تمثل استقالة فلين الجنرال السابق في الجيش الأمريكي، ضربة جديدة للبيت الأبيض في الأسابيع الأربعة الأولى من حكم ترامب إلى جانب أنّها تقصي عنصراً إضافياً من فريقه السياسي الذي يفتقد أصلاً للكثير من الخبرة في السياسة الخارجية، وجاءت موافقة البيت الأبيض على الاستقالة بعد معلومات تسربت حول تحذير وزارة العدل للبيت الأبيض الشهر الماضي بأنّه بحال اتضح أنّ فلين خالف القانون بمناقشة ملف العقوبات مع السفير الروسي فإن ذلك قد يجعله عرضه للابتزاز من قبل الروس.

و قام البيت الأبيض على الفور بتعيين الجنرال المتقاعد جوزف كيلوغ لتولي هذا المنصب الاستراتيجي بشكل مؤقت إلى حين تعيين مستشار جديد.

المصدر: أ ف ب/ رويترز

مايكل فلين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى