الشأن السوري

لقاءات ثنائية تشهدها أستانة قبيل اجتماع الغد بمشاركة الفصائل

تجري حالياً في العاصمة الكازاخستانية محادثات بين الوفود المشاركة بصيغة ثنائية، والتي سيحددون خلالها مواقفهم، وسيقدمون كذلك مقترحاتهم حول تثبيت نظام وقف الأعمال القتالية في سوريا، حيث اجتمع الوفد الروسي مع الوفد التركي في لقاء ثنائي وذلك خلف الأبواب المغلقة وبعيداً عن عدسات الكاميرات، بينما تواردت أنباء عن مناقشة موضوع تسليم مدينة الباب للنظام السوري بعد انسحاب داعش منها.

بينما أعلنت الخارجية الكازاخستانية، اليوم الأربعاء الخامس عشر من فبراير/شباط الجاري أنّ ” الاجتماع على مستوى عال في إطار عملية أستانة 2 حول سوريا سيبدأ في منتصف يوم 16 غدٍ الخميس، كما أكدت الخارجية الكازاخستانية وصول الوفد الأردني إلى أستانة و من المنتظر مشاركة جميع الأطراف في المباحثات بينما المبعوث الأممي دي ميستورا لن يشارك في لقاءات أستانة.

ومن جانبه وفد المعارضة المسلحة المشارك في المفاوضات يستعد للتوجه إلى أستانة بعد إجرائه اجتماعاً مغلقاً مع الفصائل في العاصمة أنقرة اليوم، ومن ثم سيتوجه الوفد إلى إسطنبول ليغادر إلى أستانة، كما و يتألف الوفد من سبعة شخصيات ، دون وجود مسميات بين أعضاءه (رئيس أو ما شابه) و هم محمد علوش و يحيى العريضي و ياسر فرحات و أسامة أبوزيد و العميد أحمد بري بالإضافة إلى مستشارين اثنين.

كما أعلن مصدر رفيع المستوى في وزارة الدفاع الروسية أنّ المشاركين في اجتماع أستانة من الممكن أن يتبنوا وثيقة ختامية خلال جلسة عامة ستعقد بحضور كافة الوفود يوم الخميس.

و من جانبه قال دبلوماسي أمريكي إنّ وزارة الخارجية تلقت دعوة من حكومة كازاخستان للمشاركة في المفاوضات بصفة مراقب، والسفارة الأمريكية في أستانة ستمثل الولايات المتحدة في المفاوضات”.

المصدر : وكالات
60456

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى