الشأن السوري

مؤتمر صحفي لديمستورا من جنيف ، أبرز ما جاء فيه !!

قال المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان ديمستورا ” إنّ الهدنة كانت هشة كثيراً لكنّها استمرت و صمدت و لم نكن لننجح في عقد اجتماع مفاوضات لولا الهدنة و أطالب الطرفين بتجنب التصعيد العسكري خلال جنيف4 ، كما طلبت من النظام السوري وقف القصف في المناطق المشمولة بوقف النار ” و ذلك خلال مؤتمر صحفي في جنيف مساء اليوم الأربعاء الثاني و العشرين من شباط فبراير الجاري .

و أضاف ديمستورا أنّ الوضع حالياً يختلف جذريّاً عما كان عليه عام 2016 و سألتقي الأطراف المشاركة في جنيف لتنظيم المحادثات و ستكون لدينا منصة استشارية لتطوير المحادثات ، كما أنّه يجب عدم المبالغة في التوقعات و لكنّنا ملتزمون بإعطاء فرصة جديدة ، حيث سيتم مناقشة ملف المعتقلين مع وفد النظام في جنيف ، مشيراً إلى عدم استبعاد خطابات أو تصريحات عدائية بين الوفدين في جنيف4 ، فيما وسع وفد المعارضة مشاركة الفصائل المسلحة بنسبة 50% .

و أوضح أيضاً بقوله : ” لا أتوقع أيّ اختراق كما أشرت لكن أتوقع البدء في الخوض في التفاصيل الدقيقة و العملية للمفاوضات و نحن نرفض أيّ شروط مسبقة مفروضة من أيّ طرف و مرجعيتنا هي القرار 2254 ، كما أنّ عملية صياغة الدستور يجب أن تشمل كل أطياف الشعب السوري و التعمق بمواضيع الحل السياسي للأزمة في سورية دون شروط مسبقة والشعب السوري هو الذي يقوم بما يناسبه و ليس أيّ أحد آخر .

و أشار إلى أنّ مباحثات جنيف تركز على الحل السياسي فيما بحث اجتماع أستانة الهدنة و سنستخدم الزخم الذي جاء به في المفاوضات المستقبلية ، و نوه إلى أنّ ممثل الولايات المتحدة يشارك في مفاوضات جنيف4 و إدارة ترامب تحتاج إلى وقت لصياغة استراتيجيتهم في سوريا ، في حين اتخذنا قراراً بالتحقيق في تحويل مسار المساعدات المتجهة إلى حي الوعر المحاصر في حمص ، بينما المنطقة المحاصرة الوحيدة التي تم الوصول إليها هي دير الزور . بحسب قوله .

 

ديمستورا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى