الشأن السوري

بدء محادثات جنيف بجلسة مفاوضات مباشرة بين المعارضة و النظام

قال رئيس وفد المعارضة لمؤتمر جنيف 4 نصر الحريري إنّ ” نجاح المفاوضات يقوم على مفاوضات مباشرة بين وفدي المعارضة و النظام ولا معنى لأيّ تفاوض بدون الوفدين ونحن لن نهتم بالقضايا الشكلية و سنشارك بإيجابية في محادثات جنيف ” و ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لمباحثات جنيف مساء اليوم الخميس الثالث و العشرين من شباط فبراير الجاري .

و أضاف الحريري أنّ النظام مستمر في انتهاك وقف النار وسط صمت دولي ، و لا يوجد انتقال سياسي في ظل وجود الأسد بالسلطة .
و أشار رئيس وفد المعارضة إلى أنّ ممثلين اثنين عن كل من مجموعتي القاهرة و موسكو سيشاركون في الجلسات ، و نأمل أن تقدم المجموعتان مصلحة السوريين فوق أي شيء ، مؤكداً على أنّ الشعب السوري هو من اختار وفده المفاوض و ليس من حقنا ولا من حق دي ميستورا القفز فوق إرادة السوريين .

و في هذه الأثناء بدأت محادثات جنيف بجلسة مفاوضات مباشرة بين وفدي المعارضة و النظام حيث استهل ديمستورا الجلسة بقوله: ” الشعب السوري يريد مخرجاً من الكابوس الحالي .

و الجدير بالذكر أن وفد المعارضة التقى المبعوث الدولي ستافان دي ميستورا في مقر الأمم المتحدة و ذلك للبحث بشأن استئناف المفاوضات و جدول الأعمال و رؤية الجانب الأمني لذلك ، حيث وافقت المعارضة على ضم منصتي موسكو و القاهرة شرط اعترافهما ببيان الرياض ، كما هدد ديمستورا المعارضة بقوله: ” الجلسة الافتتاحية ستعقد بمن حضر ” مضيفاً ” إن فشلت المفاوضات سيفعل الأسد في إدلب كما فعل في حلب ” .

 

C5Xpp xVYAElUgH.jpg large

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى