أخبار العالمسلايد رئيسي

شاركت بصناعته.. عالمة صينية تفضح مصدر تصنيع فيروس كورونا

خرجت عالمة الفايروسات الصينية الهاربة إلى أمريكا “لي مينغ يان” في مداخلة مع البرنامج البريطاني “لوس وومن” أول أمس الجمعة، وقالت إنها تملك دليلاً يثبت أن فيروس كورونا من صنع البشر.

العالمة يان تكشف منشأ فيروس كورونا:

وذكرت أنها شاركت في الأبحاث الأولى للفيروس العام الماضي بمختبر في ووهان الذي يخضع لسيطرة حكومية. وقالت: “مسألة منشأ الفايروس بسوق حيوانات مجرد إشاعة سأكذبها بنشر الأدلة”.

وأضافت: “يمكن التأكد من منشئه بناء على تسلسل الجينوم الذي يشبه بصمة الإنسان.. التزمت الصمت خوفاً من الحكومة بعد تكليفي بتحقيق سري حول الالتهاب الرئوي الجديد.. وحين كشفت خطورته أبلغت رؤسائي لكنهم كانوا قلقين، فقررت أن أخبر الناس.”

مواقف المؤسسات الرسمية من تصريح يان:

ومن جهتها قالت مديرة لجنة الصحة الوطنية الصينية رداً على الطبيبة يان : “الحقيقة هي أنه لا يوجد تأخير أو تستر على الإطلاق من قبل الحكومة الصينية. لقد أبلغت المجتمع الدولي ببيانات الفيروس والمعلومات ذات الصلة في أقرب وقت ممكن. “

وقالت لجنة الصحة الوطنية: “بمجرد تحديد الحالات في مدينة ووهان ، تحركت الصين على الفور لإجراء تحقيقات لوقف انتشار المرض”.

حيث نفت الصين أن يكون تفشي الفيروس نشأ في المختبر ، قائلة: “قالت منظمة الصحة العالمية عدة مرات أنه لا يوجد دليل على أن فيروس كورونا الجديد تم إنشاؤه في المختبر”. كما تم رفض الادعاء بأن الفيروس نشأ في المختبر من قبل مكتب المخابرات الوطنية الأمريكية. 

عالمة صينية تفضح مصدر تصنيع فيروس كورونا
عالمة صينية تفضح مصدر تصنيع فيروس كورونا

فيروس كورونا حالة طوارئ:

و رداً على ادعاءات الدكتور يان قالت منظمة الصحة العالمية: “أعلنت منظمة الصحة العالمية بالفعل أن تفشي المرض يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا في 30 يناير ، وهو أعلى مستوى للقلق بموجب قانون الصحة الدولي”.”وصف الوضع بأنه جائحة لا يغير تقييم منظمة الصحة العالمية للتهديد الذي يشكله هذا الفيروس. إنه لا يغير ما تفعله منظمة الصحة العالمية ، ولا يغير ما يجب أن تفعله البلدان.”

وقالت جامعة هونج كونج : “تصريح الدكتور يان لا يتوافق مع الحقائق الأساسية، وليس لها أساس علمي لكنها مجرد إشاعات.”

كما قالت أستاذتها ، التي عملت تحت إشرافها في الجامعة: “كانت الدكتورة يان زميلة ما بعد الدكتوراه في مختبري. ولم يكن لأبحاثها علاقة بانتقال المرض من إنسان إلى آخر”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى