أخبار العالم العربي

عملية تبادل الأسرى في اليمن.. الإفراج عن 19 أسيراً بينهم 16 سعودياً ووصولهم للرياض (فيديو)

في اليوم الثاني من عملية تبادل الأسرى في اليمن التي تم الاتفاق عليها خلال اجتماع سويسرا الأخير، أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، تركي المالكي، عن وصول 19 أسيراً من قوات التحالف إلى مطار الملك خالد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض، ظهر اليوم السبت، من بينهم 16 سعودياً، و3 سودانيين، مقابل إطلاق سراح 250 أسيراً من الحوثيين غادروا مطار أبها الدولي إلى صنعاء.

– عملية تبادل الأسرى في اليمن

وفقاً لوسائل إعلام سعودية، فإنه كان في استقبال العائدين من الأسرى عند وصولهم إلى مطار الملك خالد الدولي رئيس هيئة الأركان العامة، فياض الرويلي، ونائب رئيس هيئة الأركان العامة قائد القوات المشتركة، مطلق بن سالم الأزيمع، وقادة أفرع القوات المسلحة، ورئيس الجهاز العسكري بوزارة الحرس الوطني، محمد بن زيد القحطاني، والملحق العسكري بسفارة السودان لدى المملكة، محمد عبدالواحد أبشر.

 

وتداول مغردون سعوديون لقطات مصورة توثق عودة الأسرى السعوديين إلى بلادهم.

واليوم هو الثاني من صفقة تبادل الأسرى التي انطلقت أمس الجمعة، على أن تستمر 3 أيام، بين الحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي.

ومن المقرر أن تتواصل العملية اليوم السبت وغداً الأحد، من أجل تبادل نحو 800 من أسرى الجانبين، عبر 15 رحلة إلى 6 مطارات داخل اليمن.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى وعضو الوفد المفاوض ووكيل وزارة حقوق الإنسان، ماجد فضائل بتغريدة على حسابه في “تويتر”: إن المرحلة الثانية من العملية ستتم عبر مطارات المخا- صنعاء ، أبها-صنعاء ، وصنعاء-الرياض، وستكون عبر 6 رحلات طيران من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأمس الجمعة، انطلقت المرحلة الأولى من تبادل الأسرى بين الجانبين، إذ نقلت طائرات اللجنة الدولية للصليب الأحمر 318 أسيراً من العاصمة صنعاء وعدن وإليهما.

 

وفيها أفرجت ميليشيا الحوثي عن 69 شخصاً، بينهم وزير الدفاع الأسبق محمود الصبيحي، وشقيق الرئيس السابق، ناصر منصور هادي، المشمولان بقرار مجلس الأمن الدولي 2216، وأفرجت الحكومة عن 249 أسيراً نقلوا من عدن إلى صنعاء عبر رحلتين.

عملية تبادل الأسرى في اليمن
عملية تبادل الأسرى في اليمن

بدوره، أكد وزير الداخلية اليمني إبراهيم علي أحمد حيدان، أن هذه العملية التي تمت بمبادرة من السعودية وتحالف دعم الشرعية، تعد الأكبر منذ سنوات.

وأوضح أنها مستمرة لتشمل الجميع بعد عيد الفطر القادم، لافتاً إلى أن تفاهمات أكبر قادمة فيما يخص عملية السلام بعد تبادل الأسرى.

 

وكانت الحكومة اليمنية، أعلنت في 20 مارس / أذار الماضي، عن توصلها لاتفاق مع ميليشيا الحوثي على الإفراج عن 887 أسيراً ومختطفاً من الجانبين، في ختام مشاورات عقدت بسويسرا بهذا الخصوص.

والجدير ذكره أن آخر عملية تبادل للأسرى كبرى جرت في تشرين الأول/أكتوبر 2020، تم “إطلاق سراح أكثر من 1050 أسيراً وإعادتهم إلى مناطقهم أو بلدانهم”، بحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

عملية تبادل الأسرى في اليمن
عملية تبادل الأسرى في اليمن

اقرأ أيضا:

)) شاهد|| انطلاق صفقة تبادل الأسرى بيومها الأول في اليمن.. تشمل 320 شخصاً 

)) مدينة أمريكية كبيرة تسمح برفع الأذان 5 مرات يوميا لأول مرة بتاريخها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى