أخبار العالم

لماذا أغلقت تركيا مجالها الجوي مع مدينة السليمانية العراقية؟

أغلقت تركيا مجالها الجوي مع مدينة السليمانية العراقية، وفق بيان وزارة الخارجية التركية اليوم الأربعاء، وسيستمر ذلك حتى 3 يوليو المقبل.

 

إغلاق تركيا مجالها الجوي مع السليمانية 

 

وقال بيان وزارة الخارجية التركية إن التنفيذ بدأ يوم الاثنين، على أن يستمر حتى الثالث من يوليو، ثم سيعاد النظر فيه “في ضوء الأحداث”.

 

وبررت تركيا القرار بزيادة أنشطة حزب العمال الكردستاني في السليمانية “واختراق التنظيم الإرهابي للمطار وتهديد الأمن الجوي”، حسب وصفها.

 

وقال المتحدث في وزارة الخارجية التركية تانجو بيلغيتش: إن السبب الكامن وراء القرار هو زيادة أنشطة تنظيم “بي كي كي” الإرهابي وتسلله نحو المطار، الأمر الذي يشكل خطرا على سلامة الرحلات الجوية.

 

ومن جانبه، تحدث المدير العام لمطار السليمانية الدولي، هندرين مفتي، عن القرار وقال إنه بدأ قبل يومين وتم الإعلان عنه الأربعاء.

 

وأضاف: أن إدارة المطار طلبت توضيحاً من المراجع الرسمية من وزارة النقل الاتحادية والجهات ذات العلاقة في إقليم كردستان، والمطار لم يتلق أي شكوى من الجانب التركي تتعلق بأسباب تشغيلية أو قضايا مالية أو فنية وأمنية.

 

حادثة تحطم المروحية

 

وربطت بعض التقارير القرار التركي مع حادثة تحطم مروحيتين في منتصف مارس، حيث أعلنت قوات قسد مقتل تسعة من عناصرها، بينهم قيادي رفيع يرئس جهاز وحدات مكافحة الإرهاب. 

 

وأعلنت سلطات إقليم كردستان تحطم طائرة مروحية واحدة فقط ومقتل خمسة من ركابها على الأقل، مشيرة إلى أن بعض القتلى “هم عناصر في حزب العمال الكردستاني”، الذي تصنّفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون بـ”الإرهابي”. 

 

يذكر أنّ تركيا تخوض حرباً مستمرة ضد فصائل مسلحة كردية أبرزها حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة على أنه “إرهابي“. 

 

لماذا أغلقت تركيا مجالها الجوي مع مدينة السليمانية العراقية؟
لماذا أغلقت تركيا مجالها الجوي مع مدينة السليمانية العراقية؟

اقرأ أيضاً “لست خائفة يا طيب بيه”.. “المرأة الحديدية” في تركيا تهاجم أردوغان مشعلةً سباق الانتخابات 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى