أخبار العالم

عُمان تعلن فتح أجوائها أمام الطائرات الإسرائيلية.. وكوهين يصف القرار بـ”التاريخي”

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن سلطنة عُمان سمحت بمرور الطائرات الإسرائيلية المدنية عبر مجالها الجوي، ووصف وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين القرار بأنه “تاريخي”.

تل أبيب تعلق على قرار السماح لـ الطائرات الإسرائيلية بعبور أجواء عُمان

وقالت الخارجية الإسرائيلية في تصريح: “أعلنت سلطنة عمان منذ فترة وجيزة أن الخطوط الجوية الإسرائيلية ستتمكن من المرور عبر مجالها الجوي”.

وأشارت إلى أن الإعلان جاء بعد شهور من المحادثات بين وزارة الخارجية والسلطات في عمان.

كما أضافت: “تنضم الموافقة الممنوحة اليوم إلى موافقة المملكة العربية السعودية وستسمح بتقصير الرحلات الجوية من إسرائيل إلى وجهات في آسيا لأكثر من ساعتين، ما يجعل شركات الطيران الإسرائيلية أكثر قدرة على المنافسة ويقلل بشكل كبير من أسعار التذاكر للمواطنين الإسرائيليين”.

إلى ذلك، قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين: “هذا قرار تاريخي ومهم للاقتصاد وللمسافر الإسرائيلي”.

وتابع كوهين: “أشكر سلطان هيثم بن طارق آل سعيد سلطان عمان على فتح المجال الجوي لإسرائيل”، وفق ما أوردته وسائل إعلام عبرية.

الطائرات الإسرائيلية
عُمان تعلن فتح أجوائها أمام الطائرات الإسرائيليـة.. وكوهين يصف القرار بـ”التاريخي”

سلطنة عمان تسمح لـ الطائرات الإسرائيلية بعبور أجوائها

في السياق، قالت هيئة الطيران المدني العمانية في بيان: “تأكيداً لمساعي سلطنة عمان في وضع البنود الأساسية لمعاهدة شيكاغو 1994، محل تطبيق أمام جميع الدول المتعاقدة مع منظمة الطيران المدني الدولي والبالغ عددها 193 دولة، وتنفيذاً للمتطلبات الدولية والمحلية بعدم التمييز بين الطائرات المدنية في المعاملة، نؤكد أن أجواء سلطنة عمان مفتوحة أمام جميع الناقلات الجوية التي تستوفي شروط عبور الأجواء العمانية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى