الشأن السوري

أردوغان “نرى خطراً يهددنا شمال سوريا ونرغب في تطهير المنطقة”

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ” نرى خطراً يهددنا من شمال سوريا و نرغب في تطهير هذه المنطقة حفاظاً على أمننا القومي ” ، و أضاف في مؤتمر صحفي قبيل زيارته إلى باكستان اليوم الثلاثاء الثامن و العشرين من شباط فبراير الجاري، في مدينة إسطنبول، أنّ ” عناصر معادية لـ تركيا دخلت إلى شمال سوريا و بدأت تنفذ عمليات إرهابية تستهدف الأراضي التركية أيضًا، و ليست لدى تركيا أيّ أهداف بالبقاء في منطقة شمال سوريا، لكنّنا نريد أن يعود الشعب السوري إلى دياره و يعيش بأمن و استقرار.

و أوضح أردوغان أنّ ” عملية درع الفرات لن تنتهي بالسيطرة على مدينة الباب و سنواصل الطريق نحو مدينتي منبج و الرقة، و العملية تتم بالتنسيق مع الجيش السوري الحر وهذا الأمر أعلناه منذ البداية و هي تطبق عدة مبادئ منها إعادة البناء و إنشاء منطقة آمنة. وقد استطاع أبطالنا تطهير الباب من عناصر داعش و بدء عودة أهالي المدينة “.

و أشار أردوغان بقوله : ” نحن نقدم الدعم للجيش السوري الحر لكن واشنطن دعمت كياناً موازياً يضم تنظيمات إرهابية، و أمريكا تسوّف و تجعلنا ننتظر، بينما ما يزال الإرهابيون غربي نهر الفرات كي لا يعود سكان منبج إلى ديارهم، فمنبج مدينة عربية لا علاقة لها بتنظيم ” ب ي د ” الإرهابي ولا مجال لبقاء التنظيمات الإرهابية غربي نهر الفرات.

و تابع ” أمريكا التي كانت تقبل الجيش السوري الحر جاءت بهيكل مواز آخر سمته ” قوات سوريا الديمقراطية ” وهي تضم تنظيمات إرهابية، و مستعدون للعمل مع حلفائنا إذا كانوا صادقين من أجل تطهير مدينة الرقة و إعادة سكانها “

من جانب آخر شدد أردوغان على وسائل الإعلام أن تراعي ما تنشره كي لا تؤثر سلباً على أداء قواتنا المسلحة في أرض المعارك و سنلاحق قضائياً وسيلة الإعلام التي تسعى إلى زرع الفتنة بين أركان الدولة التركية.

و ذكر أردوغان ” ذاهبون إلى باكستان لنبحث في كثير من المجالات بهدف التعاون المشترك، و قمة إسلام آباد فرصة تاريخية لرفع العراقيل أمام دول المنطقة وتحرير التجارة فيما بينها.
رجب طيب اردوغان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى