الشأن السوري

المعارضة توافق على أجندة ديمستورا ولقاء مرتقب في أستانة بعد أيام

قال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف ” إنّ الهيئة العليا للمفاوضات وافقت على أجندة دي ميستورا بعد لقائها معه ، مؤكداً على أنّ جميع أطراف مفاوضات جنيف وافقت على بحث القضايا الرئيسية بشكلٍ متوازٍ ، و اعتبر أنّ اللقاء مع الهيئة العليا للمفاوضات في جنيف كان بنّاء و هناك إدراك بوجوب التحرك إلى الأمام ” وفق تصريحات له مساء اليوم الأربعاء الأول من مارس آذار الجاري .

و أضاف غاتيلوف أنّ ” روسيا تريد أن ترى مفاوضات مباشرة بشأن سوريا لكن هذا الأمر بعيد المنال حيث أكدت دعمها لجهود دي ميستورا و رغبتها بتلك المحادثات ” ، مشيراً إلى أنّ ” استئناف مفاوضات جنيف يوم 20 مارس الجاري ممكن لكن الأمر يتعلق بلقاء أستانة ” .

حيث أعلن المبعوث الدولي ستيفان ديمستورا ،مساء اليوم، عن بدء جولة مفاوضات جديدة في أستانة بشأن سوريا في الرابع عشر من الشهر الجاري .

و من جانبها عضو وفد المعارضة ” بسمة القضماني ” قالت بعد لقاء غاتيلوف ” إنّ اللقاء كان إيجابياً و وضعنا الروس أمام تعهداتهم ، كما و طالبنا الروس بفرض قبول النظام بالعملية السياسية و نقاش عملية الانتقال السياسي ” .
و أضافت قضماني بقولها ” طلبنا إيصال رسالة لبوتين لاتخاذ قرار بالضغط لوقف الأعمال الشنيعة في سوريا ، و قلنا للروس إنّ الضمانات التي قدموها في أستانة لا قيمة لها لدى النظام ” .

و يشار إلى أنّ وكالة تاس ذكرت هذا المساء إنّ ” دي ميستورا يرفض طلب النظام إدراج مكافحة الإرهاب على أجندة المفاوضات ” .

و يذكر أنّ بعثة موسكو لدى المنظمات الدولية أفادت البعثة بأنّ غاتيلوف أجرى اليوم مشاورات مع وفد ” منصة القاهرة ” من المعارضة السورية حيث تبادل الطرفان خلالها الآراء حول تسوية النزاع في سوريا .

 

C5152ovWgAAmD4e

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى