الشأن السوري

من الكونغرس ترامب “سنقضى على داعش بالتعاون مع حلفائنا المسلمين”

تعهّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالعمل مع حلفاء واشنطن، لا سيما الدول الإسلامية، للقضاء على تنظيم الدولة، و قال أوعزت لوزارة الدفاع لوضع خطط لتدمير داعش، و ذلك في خطابه الأول أمام الكونغرس، فجر اليوم الأربعاء الأول من مارس آذار الجاري.

 

و قال ترامب ” سنحارب الإرهاب الإسلامي المتشدد و قد عمّت الفوضى بسبب منح التأشيرات جزافياً، و لن نسمح للإرهابيين بإقامة ملاذ آمن في بلادنا و سنتخذ إجراءات جديدة لضمان الأمن، كما أنّ إدارتي تعمل لتحسين عمليات التدقيق لنبقي خارجاً من ينوون أن يسببوا لنا أضراراً ” مضيفاً ” أوعزت لوزاراتي العدل والخارجية لوضع استراتيجية لتفكيك العصابات الإجرامية “.

 

و حول قانون الهجرة أوضح أنّه من الممكن إعداد خطة إصلاح موسعة بشأن الهجرة إذا رغب الجمهوريون و الديمقراطيون في الكونغرس في الوصول إلى حل وسط، و قال إنّ ” بتطبيق قوانين الهجرة سنرفع الأجور و نوفر المليارات و نجعل مجتمعنا آمنا ” مضيفاً أنّ ” الحل الوحيد للكوارث الإنسانية هو خلق الظروف لعودة النازحين بأمان إلى بلدانهم “.

 

و رغم تأكيد ترامب على أنّ سياسته الخارجية ستقوم على أساس مبدأ ” أمريكا أولاً ” إلا أنّه شدد بقوله سندعم حلف شمال الأطلسي ” الناتو ” مؤكداً على ضرورة أن يفي أعضاء الحلف الآخرون بالتزاماتهم المالية، و نتوقع من حلفائنا اتخاذ دور فاعل في الأعمال الاستراتيجية ” مشيراً إلى أنّ سياسته الخارجية ستكون ديناميكية، وقال ” أنا لست رئيس العالم. أنا رئيس أمريكا. ولكننا نعرف أن أمريكا تكون بوضع أفضل كلما تراجعت الحروب و الصراعات في العالم.” كما أكد على تحالف بلاده الوطيد مع إسرائيل.

 

و دعا ترامب الكونغرس إلى زيادة ميزانية الإنفاق العسكري لتكون الأكبر في تاريخ أمريكا، قائلاً : لا بد لنا من تزويد العسكريين بما يحتاجونه لخوض الحرب و كسبها، و أضاف أنّه سيطلب من الكونغرس الموافقة على استثمارات تبلغ قيمتها تريليون دولار في مجال البنية التحتية.

image

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى