الشأن السوري

مستجدات جنيف والمعارضة تسخر من سيطرة النظام على تدمر

يجتمع رئيس وفد التفاوض نصر الحريري مع المبعوث الدولي ستيفان ديمستورا في حوالي الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم الجمعة الثالث من آذار مارس الجاري، في جنيف، حيث أشار الحريري في مؤتمر صحفي الليلة الماضية إلى أنّ هناك تقدماً يومياً في النقاشات مع ديمستورا بخصوص الانتقال السياسي.

 

و قال الحريري ” سنستمر في المفاوضات بجدية وإيجابية من أجل شعبنا ومن أجل مستقبل سوريا فنحن ننخرط بإيجابية أكثر لأننا نريد أن نصل إلى سوريا نموذج للدولة العصرية، و تفاعلنا مع الأمم المتحدة بشكل جيد مما يمكنا من الوصول إلى الانتقال السياسي بشكل أسرع ” ، موضحاً أنّ ” العملية السياسية ليست سهلة و لا نتوقع نتائج واضحة قريباً “.

 

و أضاف الحريري أنّ ” المعارضة تنتظر دوراً إيجابياً من الإدارة الأميركية لحل مشاكل المنطقة و لإيقاف تدخل الميليشيات الإيرانية و لدعم الانتقال السياسي في سوريا “.

 

و في سياق متصل أعرب رئيس وفد التفاوض عن أمله من دور إيجابي لروسيا في دعم العملية السياسية، مؤكداً بقوله ” لم نجد إلى الآن طرف جدي في المفاوضات و مازلنا نبحث عن طرف جاد للسلام في سوريا ” مشيراً إلى أنّ اللقاء مع نائب وزير الخارجية الروسي غاتيلوف أول أمس كان إيجابياً .

 

من جانب آخر اعتبر الحريري عملية استعادة النظام سيطرته على مدينة تدمر الأثرية يوم أمس بأنّها ” استلام و تسليم و هي للاستغلال السياسي و تشبه لعبة توم و جيري”، وقال ” إذا كنا سنهنئ بشار الأسد على تدمر أعتقد أنه سيتعين علينا أن نهنئ داعش مستقبلاً إذا سيطرت على تدمر، فكلا الطرفين إرهابيين “.

 

و من جانبه مصدر عسكري في المعارضة قال إنّ ” فشل مفاوضات جنيف 4 ستتيح المجال إلى نقل ملف التفاوض إلى أستانة ليأخذ منحى عسكري بعيد عن أروقة السياسة و قد يكون الحل جدي أكثر من جنيف “.

^3AB51C08B71EDFA054C0EE6F543AE6C6CBAD97E5C0A4FD374E^pimgpsh fullsize distr

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى