الشأن السوري

ختام جنيف “جولة خامسة وتشكيل وفد معارضة واحد” وأيضاً ؟

يعتزم المبعوث الأممي إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، عقد جولة خامسة من المحادثات في العاصمة السويسرية جنيف في وقت لاحق من الشهر الجاري، وذلك خلال مؤتمر صحفي له في ختام الجولة الرابعة من المفاوضات بين ممثلي النظام و المعارضة ليلة أمس.

 

و قال دي مستورا إنّ الأطراف اتفقت على مناقشة أربع قضايا تفاوضية بشكل متوازٍ في الجولات المقبلة من المحادثات، و أنّه تم في جولة جنيف إزالة أيّ التباس بشأن ضرورة تطبيق القرار 2254 حول سوريا.

 

و أضاف أنّ السلال الأربع تعتمد على بيان جنيف وقراري مجلس الأمن، و خصوصاً القرار 2254 و تشكل جدولاً واضحاً لأعمال التفاوض، و تتكون السلال من وضع صيغة للحكم في سوريا غير طائفية خلال ستة أشهر يليها صياغة الدستور ثم إجراء انتخابات حرّة و ديمقراطية تحت إشراف الأمم المتحدة خلال ثمانية عشر شهراً، أمّا السلة الرابعة، فتقدم بها وفد النظام و تتضمن وضع استراتيجية لمحاربة الإرهاب – بحسب الأمم المتحدة هناك جماعتان إرهابيتان هما جبهة النصرة و تنظيم الدولة – و العمل على إجراءات بناء الثقة بين الطرفين.

 

وأشار المبعوث الدولي إلى أنّ محادثات أستانة و جنيف تكملان بعضهما بعضاً، و أنّ الجولة المقبلة ستكون قبل نهاية الشهر الحالي، بعد أن يقدم تقريراً إلى مجلس الأمن في نيويورك في وقت لاحق، و اعتبر أنّ الاجتماعات كانت بناءة جداً، مبيناً أنّ الهدف من وقف إطلاق النار هو تسهيل إدخال المساعدات و إطلاق سراح المعتقلين، و قال ” نسعى للانتقال إلى محادثات مباشرة بين الطرفين و الأهم في هذه المحادثات هو جلوس أطراف النزاع على طاولة واحدة “.

 

يذكر أنّ رئيس وفد المعارضة قد صرّح بأنّه يغادر جنيف دون نتائج واضحة أو ملموسة للمفاوضات و لكن كانت هي المرة الأولى التي يناقش فيها جوانب الانتقال السياسي و هو شيء إيجابي، كما اعتبر أنّ ورقة دي مستورا ببنودها الاثني عشر هي في مجملها مقبولة، بينما غادر رئيس وفد النظام المحادثات دون تعليق.

 

في حين أكد رئيس بعثة الهيئة العليا للمفاوضات يحيى القضماني أنّ الهيئة تسعى لتشكيل وفد واحد مع منصتي “موسكو والقاهرة” بعد الجولة الحالية، وقال حمزة منذر المتحدث باسم منصة موسكو، إنه تم الاتفاق على عقد لقاءات جديدة تسمح بالوصول لاتفاق حول تشكيل وفد واحد للمعارضة.

10 16 2014Staffan Damistura

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى