الشأن السوري

ماذا تضمنّت مساعدات روسيا لمنبج ولمن ستكون ؟

وصلت مساعدات مقدمة من روسيا و النظام السوري برفقة ضباط و جنود من الجيش الروسي إلى مدينة منبج الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية في ريف حلب الشرقي، اليوم السبت الرابع من مارس آذار الجاري.

و في هذا السياق قالت مديرة المكتب الإعلامي في الإدارة المدنيّة في منبج و ريفها السيّدة ” غصون رجب ” في لقاء خاص لوكالة خطوة الإخبارية مساء هذا اليوم، بأنّ منظمة منبج للإغاثة و التنمية وجّهت منذ عدة أيام نداءً إلى المنظمات الإنسانية في العالم للمساعدة في تقديم الإغاثة العاجلة لهذه الأعداد الهائلة من النازحين و التي بلغت الآلاف وأنهم بحاجة ماسة لجميع أنواع المساعدات و كانت ” منظمة روسيا معكم ” إحدى هذه المنظمات الإنسانية التي قامت بتقديم المساعدات للنازحين.

و أضافت السيدة غصون أنّه تم التنسيق بينها و بين منظمة منبج للإغاثة كباقي المنظمات الإنسانية الأخرى لتقديم الإغاثة، موضحة أنّ المساعدات كانت عبارة عن مواد غذائية و معلبات عبر شاحنة واحدة و محتواها ما يقارب الألف سلة غذائية ستوزع على ألف عائلة، و أكدت أيضاً بأن الأنباء التي أفادت بأنّ المساعدات الروسية تضمّنت سلاح و ذخيرة و مدرعات لقوات سوريا الديمقراطية غير صحيحة، وبأن المساعدات كانت فقط للنازحين.

أمّا عن إمكانية استمرار وصول المساعدات الروسية إلى منبج في الأيام القادمة، أوضحت مديرة المكتب الإعلامي أنّه لا يوجد أيّ مانع إذا كانت أيّ من المنظمات تود تقديم المساعدات و جميع المنظمات تقدم المساعدات بالتنسيق مع منظمة منبج للإغاثة والتنمية.

وعند سؤالنا للسيّدة غصون هل هناك أيّ تعارض بين وصول قوات أمريكية و وصول مساعدات روسية إلى منبج ؟ أجابت ” لا يوجد أيّ عوائق أمام عمل المنظمات الإنسانية في تقديم المساعدات لا من قبل الجهات العسكرية و لا أيّ جهة أخرى “

و يشار إلى أنّ المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جيف ديفيس قال أمس ” إنّ النظام السوري وحليفته روسيا قاما بإرسال ” قوافل إنسانية ” إلى مدينة منبج التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية التي تدعمها واشنطن، مؤكداً أنّ هذه القوافل تحتوي سيارات مصفحة، دون أن يعلق على هذه المبادرة ودلالاتها.

يذكر أن مصادر من مدينة منبج ذكرت لوكالة خطوة الإخبارية ان المساعدات المقدمة من روسيا لقوات سوريا الديمقراطية في منبج شملت أيضاً إضافة للأغذية بعض المعدات العسكرية وهذا ما أكده الجانب الأمريكي الذي تحدث عن وصول مدرعات عسكرية روسية ضمن المساعدات الروسية الى منبج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى