الشأن السوري

مغاوير الثورة ينفي تسليم قاعدة الزكف الأمريكية لروسيا وهذه الحقيقة

تداولت وسائل التواصل الاجتماعي، اليوم الاثنين الثامن عشر من أيلول / سبتمبر الجاري، خبراً مفاده انسحاب قوات التحالف الدولي بالإضافة إلى فصيل ” جيش مغاوير الثورة‬ ” التابع لقوات المعارضة من قاعدة ” الزكف ” الأمريكية التي أحدثت مؤخراً في البادية السورية‬ قرب منطقة التنف الحدودية مع العراق، و تسليمها إلى القوات الروسية .

و في هذا السياق نفى قائد ” جيش مغاوير الثورة‬ ” المقدّم ” مهنّد الطلّاع ” صحة ذلك ، و أكد في تصريح خاص لوكالة ” ستيب الإخبارية ” أنّ منطقة الزكف لم تسلّم لا لروسيا و لا لنظام الأسد، إنّما تسليم قاعدة الزكف للمدنيين سببه عدم فائدتها و استهلاكها للوقت و الإمكانيات، و انتقالنا لأيّ مكان سيكون من قاعدة التنف فقط ” . مشيراً إلى أنّ قاعدة الزكف تم تدميرها من قبل المغاوير قبل تركها .

و في سياق متصل أوضح الملازم أول ” أبو الأثير الخابوري ” أحد القادة العسكريين لجيش مغاوير الثورة في تصريح خاص لـ ” ستيب الإخبارية ” أنّ منطقة الزكف هي عبارة عن ارتوازي مياه تمركزنا به بعد طرد داعش منه ، و يحوي أبنية و غرف للنظام السوري سابقاً، و بسبب عدم سماح النظام للأهالي الذين يذهبون إلى أماكن الارتوازيات لديه لتعبئة المياه على مسافة عشرين أو ثلاثين كيلو متراً، اضطررنا للانسحاب منه جنوب غرب التروازية بمسافة عشرة كيلو مترات، و ذلك بعد جلب عدة كاملة لتشغيل الارتوازية و بدء ضخ المياه للأهالي ، حيث تم تسليمها للمدنيين .

مشيراً إلى أنّها منطقة محميّة جوّياً من قبل طيران التحالف الدولي و لا تستطيع روسيا أو غيرها التقدم إليها، كما أنّ مقاتلي المغاوير قريبة منها ، و قال : سنبث قريباً مقطعاً مصوراً يُثبت ذلك .

و عند سؤالنا للملازم أول عن أنباء طرح تسليم أمريكا منطقة التنف خلال مؤتمر أستانة 6 لروسيا ، أجاب بقوله : ” نحن لم نشارك بأستانة حتّى يتم طرحه علينا، و الانسحاب من الزكف اليوم هو عمل إنساني كون المنطقة تحوي خمسة و عشرين ألف نسمة .

أمّا عن مستجدات قاعدة الشدادي جنوب الحسكة فذكر الخابوري : إنّ ” التحالف طلب منّا التنسيق مع قوات سوريا الديمقراطية و نحن لا زلنا نرفض ذلك “، و أشار إلى أنّ ” داعش لا يزال يمثّل قوّة كبيرة، و له خلايا متواجدة عند الحدود الإدارية بين قواتنا و قوات النظام في البادية، في منطقة تُسمّى الحكل و حفرة المشكوكة، مع العلم أنّ النظام أعلن سيطرته على تلك المنطقة ، مما يدل على عمالة النظام و روسيا و إيران مع داعش ” ، و أمّا عن المعارك بين المغاوير و داعش، فأكد أنّها متوقفة حالياً .

 .

9d471e35 e69e 44be baee ef3f86d60976

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى