الشأن السوري

لماذا وصفت تركيا دولة هولندا “بالفاشية” وتوعّدتها برد قاسي ؟!

قامت هولندا بمنع طائرة وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو من الهبوط على أراضيها اليوم السبت الحادي عشر من مارس آذار الجاري ، و صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنّ “ هؤلاء ( هولندا ) لا يتقنون السياسة ولا الدبلوماسية ، إنّهم جبناء إلى هذه الدرجة ، هم فاشيون و بقايا النازية ” .

و من جانبه ردّ رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته بقوله ” تصريحات أردوغان عن اتهامنا بالنازية جنون و غير لائقة ” .

و قال الرئيس أردوغان “ لنرى كيف ستهبط طائراتكم بعد اليوم في تركيا ، أنا أتحدث عن الدبلوماسية وليس سفر المواطنين ، و نحن سنتخذ إجراءاتنا على هذا الأساس ”. لافتاً إلى أنّ الحكومة الهولندية أبلغت أوغلو قرارها بمنع هبوط طائرته عندما كان في الأجواء متجهًا لهولندا للقاء المواطنين الأتراك المقيمين هناك .

و في سياق متصل قال تشاوش أوغلو: ” إنّ ما فعلته هولندا تجاه وزير خارجية هو في قمة الفضيحة ولا يمكن القبول به بأي شكل كان ، كما أنّ القرارات التي اتخذتها هولندا بحقنا هي استمرار للفاشية التي كانت هناك “، مضيفاً أنّ الإجراءات الفاشية التي تقوم بها الحكومة الهولندية لن تمر دون رد سواء سياسياً أو اجتماعياً و ستكون هناك عقوبات ، مشيراً إلى أنّ المسؤولون في هولندا صرّحوا بأنهم لن يسمحوا لوزرائنا بالقدوم وإن كان لزيارة الحدائق ومشاهدة الزهور .

و بعد تصريح وزيرة الأسرة التركية، فاطمة بتول صيان قايا، التوجه براً من ألمانيا إلى مدينة روتردام الهولندية أغلقت هولندا الطريق أمام القنصلية العامة في مدينة روتردام لمنع وصول الوزيرة .

في حين خرجت مظاهرة أمام القنصلية الهولندية في إسطنبول احتجاجاً على منع زيارة وزير الخارجية التركي لـ هولندا .

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى