الشأن السوري

وفد المعارضة يصل أستانة مساءً وناطق جديد للتحدث باسمه

صرّحت الخارجية الكازاخستانية أنّ وفداً يمثل المعارضة السورية المسلحة سيصل العاصمة أستانة مساء اليوم الأربعاء الخامس عشر من مارس آذار الجاري للالتحاق بالمحادثات الجارية حول سوريا، بعد مقاطعة جلسة افتتاحها يوم أمس.

و أوضح مدير دائرة آسيا و إفريقيا في الخارجية الكازاخستانية، آيدار بيك توماتوف أنّ الوفد مكون من سبعة ممثلين عن الجبهتين الجنوبية و الشمالية للمشاركة في المحادثات في المجال العسكري حصراً “مؤكداً على أنّ محادثات أستانة 3 ستمدد ليوم واحد إلى يوم غد الخميس نظراً لوصول وفد المعارضة مساء الأربعاء للمشاركة في المحادثات. وقال: ” غداً 16 من هذا الشهر ستستكمل المحادثات، حول المواضيع العسكرية، باعتقادي إنّه موضوع مهم، بالنظر إلى أنّه سيناقش موضوع تموضع داعش والنصرة و كذلك المعارضة المعتدلة” مضيفاً أنّ “الدول الضامنة تدرس وثيقة تتعلق بإطلاق سراح المعتقلين، و هو أحد بنود جدول أعمال محادثات الدول الضامنة” ، بينما صرّح رئيس الوفد الروسي أنّه تمت مناقشة اقتراح تشكيل لجنة صياغة الدستور السوري.

و في سياق متصل أعلن الناطق الرسمي باسم الوفد العسكري لفصائل المعارضة السورية في أستانة “أسامة أبو زيد” عن استقالته من مهامه دون ذكر أسباب و اكتفى بالقول “تقدمت لأخوتي القادة و رئيس الوفد العسكري بالاعتذار عن الاستمرار في عملي لأسباب خاصة و اتوجه بالاعتذار للأساتذة الصحفيين عن الإدلاء بأي تصريح” بحسب تغريدة له على موقع التويتر صباح اليوم.

و أفادت مصادر من المعارضة بأنّ الوفد التقني الذي سيترأسه ” محمد علوش ” سيبحث إجراءات وقف إطلاق النار، ويطلع الجهات الضامنة في الاجتماع على الأوضاع على الأرض والخروقات التي تعرض لها وقف إطلاق النار منذ اتفاق أنقرة في 29 ديسمبركانون الأول الماضي، وكذلك الخروقات بعد اجتماعي أستانة السابقين.

و يشار إلى أنّ الناطق الرسمي باسم الجبهة الجنوبية الرائد عصام الريس سيتولى مهمة التحدث باسم الوفد العسكري لفصائل المعارضة في أستانة.

و كان بشار الجعفري رئيس وفد النظام قد اتهم تركيا بأنها أخلّت بالتزاماتها إزاء محادثات أستانة و قال أمس “تركيا يجب أن تتحمل مسؤولية عدم مشاركة الفصائل المسلحة “.

و يذكر أنّ المعارضة كانت قد صرّحت في وقت سابق عدم نيتها المشاركة احتجاجاً على الموقف الروسي وعدم الالتزام بالتعهدات الخاصة بوقف إطلاق النار.

37588342 303

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى