الشأن السوري

إنجاب طفل من ثلاثة أفراد أصبح متاحاً في بريطانيا

منحت هيئة الإخصاب وعلوم الأجنة في بريطانيا، أول موافقة في البلاد لأطباء في مدينة نيوكاسل، لإجراء عملية إنجاب طفل أنابيب من ثلاثة أفراد ( رجل و امرأتين )، وذلك من أجل محاربة الأمراض الوراثية الفتّاكة، و من المتوقع ميلاد أول طفل بريطاني من ثلاثة أفراد في عام 2018.

و تُستخدم هذه التقنية المتطورة من التلقيح الصناعي لتجنب موت الأطفال جراء الإصابة بأمراض جينية، و تهدف هذه التقنية إلى التغلب على حالات الإصابة بأمراض الميتوكوندريا، التي تجردهم من الطاقة الكافية للحفاظ على استمرار عمل القلب، حيث تسبب هذا المرض في فقدان بعض العائلات أكثر من طفل.

و ينتقل المرض من الأم فقط إلى الطفل، لذلك جرى تطوير تقنية تخصيب تعتمد على استخدام بويضة من متبرعة بالإضافة إلى بويضة من الأم و حيوانات منوية من الأب، و يحمل الطفل نسبة قليلة من الحمض النووي من المتبرعة، ومع هذا فإنّ العملية قانونية ، و لإتمام العملية يجب حصول كل عيادة و كل مريض على موافقة الجهات المنظمة للتلقيح في بريطانيا، و المتمثلة في هيئة الإخصاب البشري وعلم الأجنة، و يتوقع الفريق الطبي في نيوكاسل مساعدة 25 زوجاً كل عام.

و قال الأستاذ الجامعي دوغ تورنبول مدير مركز ويلكوم لبحوث الميتوكوندريا في جامعة نيوكاسل ” أنا سعيد من أجل المرضى لأنّ هذا سيسمح للنساء اللاتي تعاني من طفرات الحمض النووي للميتوكوندريا الفرصة لخيارات إنجابية أكثر، و أمراض الميتوكوندريا يمكن أن تكون مدمّرة للأسر، لذلك فإنّ هذا يوم هام للمرضى الذين عملوا بلا كلل من أجل صدور هذا القرار”.

ويشار إلى أنّ مرض الميتوكوندوريا يحدث نتيجة خلل في الهياكل الصغيرة الموجودة في كل خلية تقريباً والتي تحول الغذاء إلى طاقة صالحة للاستخدام، ويتسبب هذا المرض في إصابة الأطفال بـ ” ضعف العضلات و العمى و الصمم وقصور التعلم و السكري و فشل القلب والكبد ” وغالباً ما يكون المرض قاتلاً، و الهدف من التقنية الإنجابية الجديدة هو الحصول على الميتوكوندريا السليمة من امرأة أخرى تتبرع بالبويضة.

ويذكر أنّ بريطانيا ليست أول دولة في العالم يولد فيها طفل من ثلاثة أفراد ، فقد أجرى زوجان أردنيان العملية في المكسيك من قبل بمساعدة أطباء من نيويورك.

المصدر : BBC

1475016249 baby

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى