الشأن السوري

معارك العاصمة مشتعلة و خسائر بالجملة لقوات الأسد

تستمر الاشتباكات على أشدها بين فصائل الثوار المشاركة في معركة ” يا عباد الله اثبتوا ” و بين قوات النظام و الميليشيات المساندة لها في محاور حي جوبر شرق العاصمة دمشق ، حيث تمكنت الفصائل من تدمير دبابتين و إعطاب الثالثة و إصابة طائرة حربية ، و السيطرة على نقاط جديدة أهمها كراج العباسيين عقب بدء المرحلة الثانية من المعركة ، صباح اليوم الثلاثاء الواحد و العشرين من آذار مارس الجاري . بحسب مراسل وكالة ستيب نيوز في دمشق .

و أفاد مراسل الوكالة بأنّ اشتباكات عنيفة دارت هذا المساء بين فصائل الثوار و قوات النظام على جبهة بساتين حي برزة في محاولة من الأخير اقتحام المنطقة وسط قصف مدفعي و صاروخي يستهدف المنطقة ، فيما ارتفع عدد الغارات الجوية على حي جوبر ليصل لأكثر من خمسين غارة جوية و عشرات صواريخ الأرض أرض و مئات قذائف الهاون على منازل المدنيين في الحي بالإضافة إلى عشرات الغارات و القذائف طالت مناطق عدة في الغوطة الشرقية ، و أسفرت عن وقوع قتلى و جرحى في صفوف المدنيين و عناصر الدفاع المدني .

و من جانبها أعلنت هيئة تحرير الشام عن سقوط أكثر من مئة قتيل بالإضافة إلى عشرات الجرحى من قوات الأسد الميليشيات المساندة لها ، خلال المعارك الدائرة في حي جوبر بالعاصمة دمشق منذ فجر الأمس و حتّى الساعة .

في حين ذكر ناشطون انتشار كثيف لحواجز قوات الأسد تقطع أوصال العاصمة ، بالتزامن مع تفتيش دقيق و أصوات سيارات الإسعاف لا تهدأ باتجاه مشفى المواساة و المجتهد و إغلاق ساحة العباسيين و سوق الزبلطاني و حظر تجوال في شارع فارس خوري و حيي التجارة و العدوي .

و الجدير بالذكر أنّ المتحدث باسم فيلق الرحمن ” وائل علوان ” قد أوضح في بيان له اليوم أنّ الثوار يؤكدون التزامهم بقانون النزاعات المسلحة و الأعراف الدولية المتعلقة بالمعارك “يا عباد الله اثبتوا” و أهمها تحييد المدنيين بكافة أطيافهم و تحييد البعثات الدبلوماسية و الأبنية المخصصة لها ، و دور العبادة، و حماية الطواقم الطبية و الالتزام بحسن معاملة الأسرى .

 

17327903 356775278052135 1936772759 n

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى